وسائل إعلام: طرفا الصراع على السلطة في السودان لم يلتزما بوقف إطلاق النار رغم دخوله حيز التنفيذ

وكالات

ذكرت وسائل إعلام أن طرفي الصراع على السلطة في السودان لم يلتزما بوقف إطلاق النار، الذي من المقرر أن يستمر لسبعة أيام، رغم دخوله حيز التنفيذ منذ ساعات.

وقال شهود عيان في العاصمة السودانية الخرطوم إنهم شاهدوا غارات جوية واشتباكات مسلحة في شوارع المدينة رغم بدء العمل باتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين.. مشيرين إلى وقوع اشتباكات في شمالي الخرطوم وضربات جوية في شرقي العاصمة بعد وقت قصير من بدء سريان الهدنة.

وكان محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع المعروف بحميدتي، قد أدلى بتصريحات حث فيها جنوده على الانتصار في الحرب، وذلك قبل ساعات من دخول الهدنة الحالية حيز التنفيذ، مشددًا على أن “قوات الدعم السريع لن تتراجع حتى تنهي انقلاب الجيش”.

وكانت السعودية والولايات المتحدة، الراعيتان لمحادثات السلام التي عقدت في جدة، قد أعلنتا أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ مساء الإثنين، فيما رحبت مصر بتوقيع الأطراف السودانية المشاركة في محادثات جدة، على اتفاق الهدنة حيث قال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، يوم الأحد إن “أعمال الإغاثة وتضميد جراح الأبدان والنفوس تحتاج إلى بيئة آمنة… ولو لأسبوع”.

وينص الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة أسبوع، يبدأ تنفيذه بعد مرور يومين على توقيعه.. ومُنح الطرفان مهلة اليومين لإبلاغ القادة الميدانيين بشروط الهدنة وطريقة تنفيذها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *