وزير صهيوني: نأمل بتوقيع اتفاق التطبيع مع الإمارات منتصف سبتمبر.. وروسيا اليوم: كوشنير يسعى لإقناع الرياض للمشاركة بوفد

كتب – أحمد سلامة 

قال وزير التعاون الإقليمي بدولة الاحتلال الصهيونية، أوفير أكونيس، الأحد، إن إسرائيل تأمل في إقامة مراسم توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات في واشنطن بحلول منتصف سبتمبر.

وقال الوزير، في تصريحات متلفزة، إن الموعد قد يحدده كبار مساعدي نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما يزورون أبوظبي يوم الاثنين لإجراء محادثات.

ومن المقرر أن يصل جاريد كوشنر أحد كبار مستشاري ترامب ومسؤولون أمريكيون آخرون إلى إسرائيل يوم الأحد للإعداد للمحادثات في الإمارات.

وتابع أكونيس ”من المتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في سبتمبر بمدينة واشنطن“، مضيفا ”من المفترض أن يكون تحديد موعد التوقيع من نتائج المحادثات التي تنعقد في الساعات الأربع والعشرين المقبلة في الإمارات“.. مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن حكومة نتنياهو تأمل أن تتم المراسم قبل رأس السنة العبرية الجديدة التي توافق يوم 18 سبتمبر.

وكانت إسرائيل والإمارات أعلنتا في 13 أغسطس الاتفاق على تطبيع العلاقات بينهما في صفقة توسط فيها ترامب، كما أعلنت أبوظبي يوم السبت إلغاء مقاطعتها الاقتصادية لإسرائيل بما يسمح بإبرام اتفاقات تجارية ومالية بين البلدين.

في غضون ذلك، ذكر تقرير نشره موقع “روسيا اليوم” الإخباري، أن مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنير، يعمل على إقناع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بضرورة المشاركة في المباحثات الإسرائيلية الإماراتية.

وأضافت “روسيا اليوم” أنه ومع اقتراب أول زيارة لوفد إسرائيلي إلى أبوظبي بعد الاتفاق على تطبيع العلاقات، لبحث العلاقات الثنائية، قالت تقارير إعلامية إن كوشنير يسعى لإقناع الرياض بإرسال وفد سعودي للمشاركة في حفل توقيع الاتفاق بين إسرائيل والإمارات في واشنطن مع رؤساء دول الإمارات والبحرين، أو أن تتضاعف احتمالات فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن في الانتخابات، وهو ما قد يفتح الباب أمام مفاوضات أمريكية مع إيران، التي ترى فيها السعودية خطرا وتهديدا لأمنها.

ومن المقرر أن يتوجه وفد إسرائيلي إلى أبوظبي، غدا الاثنين، برفقة كبار مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أول زيارة بعد الاتفاق التاريخي لإقامة علاقات رسمية بين إسرائيل والإمارات.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن المستشار الأمريكي يبذل جهودا من أجل أن تسير السعودية على خطى الإمارات وتطبع علاقاتها مع إسرائيل.

ورجحت الصحيفة أن يصل عدد من المبعوثين السعوديين إلى أبوظبي، يوم غد الاثنين، بالتوازي مع وصول الوفد الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *