وزير خارجية إيران: أبلغنا الحلفاء الإقليميين قبل 72 ساعة من موعد الهجوم على إسرائيل.. وجون كيربي: بايدن لا يعتقد أن الرد الإيراني يتطلب التصعيد

وكالات

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن إيران أبلغت حلفائها الإقليميين مسبقا بهجماتها الجوية على إسرائيل.
وأضاف أمير عبد اللهيان، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إسنا”، “أبلغنا أصدقاءنا في دول المنطقة قبل 72 ساعة من العملية أن الرد الإيراني سیکون نهائيا وحاسما في إطار الدفاع المشروع”.
وتابع وزير الخارجية الإيراني “إننا نعتبر أمن جيراننا والمنطقة مثل أمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، مضيفا “لقد حذرنا من أنه إذا استخدمت الولايات المتحدة المجال الجوي أو الأرضي لدول معينة للدفاع عن تل أبيب، فسيتم استهداف القواعد العسكرية الأمريكية في تلك البلدان”
من جانبه، قال متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، الأحد، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، لا يعتقد أن الرد الإيراني يتطلب التصعيد إلى حرب أوسع.
جاء ذلك في مقابلة لكيربي، مع شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية. واعتبر كيربي، أن “كيفية رد إسرائيل على إيران سيكون أمراً متروكاً لهم، ونتفهمه ونحترمه بالطبع”، وفقا لوكالة الأناضول.
وأضاف: “الرئيس بايدن، كان واضحاً بأننا لا نسعى إلى التصعيد إلى حرب مع إيران، إلا أننا سنواصل دعم إسرائيل للدفاع عن نفسها”.
ومساء السبت، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن “الحرس الثوري بدأ عملية جوية بالطائرات المسيرة ضد أهداف في المناطق المحتلة”، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن إيران أطلقت هجوما بالطائرات المسيرة.
ويأتي الهجوم الإيراني ردا على تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع أبريل الجاري، لهجوم صاروخي إسرائيلي، أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *