وزير الدفاع التركي: علاقاتنا مع مصر تتطور وهذا يرعب البعض ويخيفهم

أكار: تطور العلاقات سيكون مفيداً وضرورياً للغاية لكل من تركيا وليبيا ومصر

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أنه على ثقة بأن العلاقات التركية المصرية ستصل مستويات رفيعة قريبا، لافتا إلى أنها تتطور ما يبث الرعب في نفوس البعض ويخيفهم.

وقال وزير الدفاع التركي، في كلمة له عقب مأدبة إفطار مع القوات الخاصة التركية، إن العلاقات بين تركيا ومصر، في تطور، وستصل إلى مستويات رفيعة قريبا.

وأضاف أكار: «نرى أن علاقاتنا مع مصر تتطور، وهذا يسر الصديق ويمنح الثقة، وفي الوقت نفسه يرعب البعض ويخيفهم». واستطرد قائلا: «تجمعنا علاقات أخوة وصداقة وقيم مشتركة مع الشعب المصري، و لا يمكن فصلنا عن بعضنا البعض»، وفقا لما نقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية.

وتابع أكار: «ربما كان هناك توقف في علاقاتنا لعدة أسباب ، لكنني واثق من كل قلبي ان هذا سيتم تجاوزه في وقت قصير وأن أخوتنا وصداقتنا مع مصر ستصل إلى مستويات رفيعة جدًا مرة أخرى، وسنرى ذلك خلال الفترة المقبلة».

وأشار وزير الدفاع التركي إلى أن تطور العلاقات بين أنقرة والقاهرة، سيكون مفيداً وضرورياً للغاية لكل من تركيا وليبيا ومصر.

واختتمت، الخميس الماضي، وبعد يومين من المداولات، مباحثات استكشافية بين وفدي مصر وتركيا عقدت في القاهرة.

وأعلنت مصر في بيان صحفي أن «المناقشات كانت صريحة ومعمقة، حيث تطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط».

وسيقوم الجانبان بحسب البيان، بـ«تقييم نتيجة هذه الجولة من المشاورات والاتفاق على الخطوات المقبلة».

وحول العلاقات مع ليبيا،  أشار أكار إلى أن جذور العلاقات بين تركيا وليبيا تمتد إلى 500 عام، مؤكداً أن بلاده ستواصل دعم ليبيا في قضيتها «العادلة»، وبيّن أن بعض الدول وفي مقدمتها اليونان قامت بتحركات «استفزازية» ضد الحكومة الليبية الحالية بسبب الاتفاقيات المبرمة في السابق بين تركيا وليبيا.

وأكد أنه أجرى زيارة إلى ليبيا مطلع الأسبوع الجاري، وأن كلا البلدين متفقان حول كافة القضايا المشتركة، وأن بلاده تواصل فعالياتها في ليبيا بنفس الحماس والحيوية كما في اليوم الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *