وزير الدفاع الأمريكي يؤكد إتمام الانسحاب من أفغانستان بنهاية أغسطس.. وبايدن يلتقي نظيره الأوكراني أواخر الشهر المقبل

وكالات

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن الجيش الأمريكي سيواصل انسحابه من أفغانستان “بشكل آمن وسيُكمل المهمة بنهاية أغسطس”.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي، قال أوستن: “لدينا مسؤولية تجاه من خدمنا في أفغانستان رجالا ونساء”، مشيرا إلى أن “تركيزنا في أفغانستان سوف ينصب على مكافحة الإرهاب في مرحلة ما بعد نهاية الشهر المقبل”.

وقال: “نحن نقوم بالكثير لدعم الجيش الأفغاني والقيادة الأفغانية و وبدأنا تسليمهم مروحيات قتالية”، مشددا على “أننا نريد أن نضمن عدم تصدير الإرهاب من أفغانستان وأن لا يكون قادرا على الوصول إلينا”.

وأضاف: “طالبان التزمت بعدم منح القاعدة ملاذا آمنا في أفغانستان ونحن نراقب مدى التزامها بهذا التعهد”، معلنا “أننا سنستضيف الأفغان الذين عملوا معنا وعائلاتهم داخل الولايات المتحدة وخارجها”.

في سياق متصل، علن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في واشنطن بتاريخ الـ30 من أغسطس المقبل، لبحث ملفات السيادة الأوكرانية والطاقة.

وأضاف البيت الأبيض في بيان له، أن بايدن “سيجدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة الراسخ لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة الاعتداءات الروسية المتواصلة في دونباس والقرم”، وتابع أن “الرئيسين سيناقشان جهود مكافحة الفساد”.

وكان السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف قال في تصريح لـRT America: “يبدو لي أن بعض الشخصيات السياسية تفضّل استغلال أوكرانيا أداة للضغط على روسيا، وتغيير السياسة الدولية المستقلة لروسيا، وسياساتها الاقتصادية”، مضيفا أن “السلوك الخبيث” هو ما تمارسه واشنطن، وتتهم موسكو به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *