وزير الخارجية الروسي: دول عظيمة رفضت تطبيق “العقوبات الأحادية” ضدنا بينها مصر والصين والهند

كتب – أحمد سلامة ووكالات

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن هناك دولا عظيمة رفضت تطبيق نظام العقوبات الأحادية ضد بلادنا بينها مصر والصين والهند.

وأضاف لافروف، في مؤتمر صحفي في مدينة أنطاليا التركية، أن الغرب لديه ازدواجية في المعايير في تعاطيه مع القضايا، وقال إن روسيا لا تستخدم الغاز والنفط كسلاح وأن الغرب يحاول استخدام أوكرانيا لتقويض موسكو، مستطردًا: “لدينا الأسواق لتوزيع منتجاتنا في مجال الطاقة”.


كان لافروف التقى مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا  في مدينة أنطاليا التركية، اليوم، في لقاء هو الأبرز على المستوى الدبلوماسي بين البلدين منذ بدء الحرب.

كانت روسيا بدأت، في وقت مبكر من صباح يوم 24 فبراير المنصرم، عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.
كانت، الدول الصناعية السبع، كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي بالقاهرة قد طالبوا مصر بالتصويت لصالح إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وهو ما قامت به القاهرة بالفعل في أعقاب ذلك.

وقال البيان الصادر في الأول من مارس عن الدول السبع، إن مصر تعاني بالفعل من جراء الاعتداء الروسي، فمصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، وأوكرانيا هي من أكبر مصدري القمح، الآن أصبحت هذه التجارة الحيوية مهددة بفعل حرب عبثية، تشنها روسيا على أوكرانيا. إن العدوان الروسي يعني ارتفاع أسعار القمح والسلع الغذائية في مصر وإفريقيا.

وتابع البيان “وسوف يتعذر كذلك على الملايين من السائحين الأوكرانيين ممن يحبون ويقدرون مصر وكرم الضيافة بها وكذلك الحس والدفء المصري، سوف يتعذر عليهم القدوم إلى مصر، الأمر الذي سوف يتسبب فيضرر مباشر لقطاع صناعة السياحة في مصر. كان يجب ألا يحدث هذا”.
واستكمل “بالإشارة إلى السائحين الأوكرانيين العالقين في مصر فإننا نرحب بالدعم الذي تقدمه الهيئات المصرية لهم إلى أن يتم ضمان عودتهم إلى بلادهم بسلام”.
واختتم البيان “يعرف المصريون قيمة الدبلوماسية والحوار، كما يعرفون كيف ينهضوا للدفاع عن حقوق الآخرين، نحن نتطلع لأن يقوم الشركاء – بمن فيهم مصر – بالتمسك بالقواعد الأساسية الخاصة بميثاق الأمم المتحدة”.

وفي أعقاب التصويت بالإدانة، توجهت السفارة الأوكرانية في القاهرة بالشكر لمصر على إدانتها الحرب الروسية على أوكرانيا، مؤكدة أن ذلك الأمر ليس غريبا على مصر صاحبة المواقف العظيمة. وقالت السفارة، في بيان عبر صفحتها على “فيسبوك”، بعنوان “مصر الكبيرة، شكرا من الأعماق”،  “المواقف العظيمة لا تأتي إلا من الدول الكبيرة، وكعهدها دائما تقف مصر مع الحق، لذلك لم يكن غريبا أن تُدين مصر-  بكل ثقلها  وحضارتها وقيادتها  الرشيدة – ذلك العدوان الروسي الغاشم غير المبرر ضد أوكرانيا”. وأضافت: “إننا إذ نقدّر هذا الموقف النبيل لمصر، نتقدّم بكل ما تحمله  لغات العالم من معاني الشكر والعرفان، والتقدير  والامتنان  لشعب مصر الأصيل.. رئيسا وحكومةً وشعبا”.

وتابعت: “شكرا من القلب لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي قائد الأمة العربية على هذا الموقف الكريم الذي نقدّره حق قدره، ولن ننساه أبدا، إن هذا الموقف يثبت من جديد أن مصر عظيمة بمواقفها وحضارتها وثقافتها”، مستكملة: “عاشت مصر، وبقيت رايتها عاليةً في العالمين، المجد لأوكرانيا والمجد للأبطال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *