وزير الخارجية البريطاني: نعمل من أجل وقف مؤقت للأعمال العدائية في قطاع غزة وإدخال مزيد من المساعدات

وكالات

قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، ، الاثنين، إن بريطانيا تعمل من أجل وقف مؤقت للأعمال العدائية في قطاع غزة ليتسنى إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين المحاصرين.. مؤكدًا أن المساعدات الإنسانية تدخل ببطء لكن هناك حاجة لزيادة كبيرة في الكميات.

وتوقفت إمدادات المساعدات لغزة منذ أن بدأت إسرائيل قصف القطاع الفلسطيني المكتظ بالسكان ردا على هجوم شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر.

وأضاف، في تصريحات لوكالة “رويترز” للأنباء، “نعمل بشكل مكثف مع المصريين ومع الإسرائيليين وأطراف أخرى لمحاولة التوصل لهدنة إنسانية، توقف قصير مؤقت ليتسنى لنا إدخال المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها”.. فيما لم يدع إلى وقف كامل لإطلاق النار.

وترفض إسرائيل حتى الآن دعوات دولية، بما في ذلك من الأمم المتحدة، لهدنة إنسانية في غزة، ووقف القصف الذي تقول السلطات الصحية الفلسطينية إنه أدى إلى نزوح مليون شخص ومقتل وإصابة الآلاف، بحسب وكالة “رويترز”.

وجاءت التصريحات على هامش زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، في وقت من المقرر فيه انعقاد جلسة لمجلس الأمن الاثنين بدعوة من الإمارات، الدولة العربية الوحيدة العضو حاليا فيه.. وهي الزيارة التي تأتي في وقت من المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي، الاثنين، بعد توسيع إسرائيل عملياتها البرية في غزة، وذلك بطلب من الإمارات.

ومن المقرر أن يجتمع كليفرلي مع وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، في وقت لاحق، الاثنين.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين قولهم إن الإمارات طلبت، السبت، من مجلس الأمن الاجتماع “في أقرب وقت ممكن” في أعقاب العمليات البرية الإسرائيلية الموسعة في غزة.

وأضاف الدبلوماسيون أن “المجلس المؤلف من 15 عضوا قد يجتمع قريبا، وأن الإمارات طلبت من منسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، مارتن غريفيث، والمفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، تقديم إحاطة”.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مصادر دبلوماسية أن الإمارات تسعى للحصول على قرار ملزم في مجلس الأمن من أجل “هدنة إنسانية فورية” للقتال في غزة، فيما لم تؤكد وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *