وزير الخارجية الاماراتي: المطالب الـ13 لإنهاء المقاطعة مع قطر كانت تمثل الحد الأقصى للتفاوض.. وراضون عما وصلنا إليه

كتب- حسين حسنين

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن المطالب الـ13 التي وضعتها الدول الخليجية ومصر في بداية المقاطعة مع قطر، كانت تمثل “الحد الأقصى للموقف التفاوضي”.

وأضاف قرقاش، في تصريحات لقناة “بي بي سي”، حول “أين ذهبت هذه المطالب”، أن “ما تم الوصول إليه اليوم هو الخطوط العريضة العامة التي تحكم بشكل أساسي العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وفي حالة مصر أيضا وهي عضو في جامعة الدول العربية”.

وأضاف قرقاش: “وضعنا ثقتنا في السعوديين وفي قيادة هذه العملية من المفاوضات وثقتنا مبررة، إن الفكرة هي محاولة وضع قواعد عدم التدخل، والاتفاق على القضايا التي تمسنا جميعاً بما في ذلك التطرف، الإرهاب، وهي جزء لا يتجزأ من الاتفاق، ونتطلع إلى الأمام بحماس”.

وعما أسماها بالخطوط العريضة، قال قرقاش “أننا راضون جدا عن هذا، ونريد البناء عليه، ونريد أن ننظر إلى المستقبل للبناء عليه، والتأكد من أن دول مجلس التعاون الخليجي في هذه المنطقة المضطربة للغاية هي أكثر صلابة وتوحيدا وتتطلع للمستقبل بانسجام تام، نحن راضون عن هذا ونريد البناء عليه وننظر للمستقبل دائماً لما فيه مصلحة الجميع”.

وكانت الكويت قد أعلنت أول أمس الاثنين، عن التوصل إلى حلول لإنهاء المقاطعة الخليجية لقطر وعقد المصالحة. وحضر أمير قطر إلى محافظة العلا للمشاركة على رأس وفد بلاده في قمة مجلس التعاون الخليجي هناك.

وفي يونيو 2017 أعلنت 4 دول عربية، مصر، السعودية، الإمارات، والبحرين، مقاطعة قطر بعد اتهامات بدعمها للإرهاب في الشرق الأوسط ودعم جماعة الإخوان المسلمين في مصر. وطوال هذه المدة وقاطعت الدول الأربعة قطر وقطعت العلاقات الدبلوماسية والسياسية معها، إلى جانب غلق الحدود ومنع مرور الطيران القطري على أراضيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *