وزير التنمية المحلية: تنفيذ 23 ألف مشروع بتكلفة تخطت 350 مليار جنيه في 1477 قرية.. وتوفير5545 قطعة أرض لتنفيذ المشروعات الإنشائية

كتب – أحمد سلامة

قال وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، إنه تم تنفيذ 23 ألف مشروع بتكلفة تخطت 350 مليار جنيه في 1477 قرية موزعة على 52 مركزا إداريا بالمحافظات، ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وأضاف آمنة، أنه تم تنفيذ أكثر من 600 مشروع خلال المرحلة التمهيدية ساهمت في مضاعفة كمية مياه الشرب المنتجية بالقرى من 74 ألف متر مكعب / يوميا لتصل إلى 141 ألف متر مكعب /يوميا، وإنشاء 1100 فصل جديد تستوعب نحو 45 ألف تلميذ، بالإضافة إلى التطوير الشامل لخدمات الإنارة العامة في 125 قرية.

ولفت إلى تغطية 47 قرية بخدمات الصرف الصحي المتكامل، وتطوير وإنشاء 51 مركزا صحيا وفقا لنموذج واشتراطات التأمين الصحي الشامل، ورصف 188 كيلو متر من الطرق الداخلية، ورفع كفاءة 16 ألف منزل للأسر الأولى بالرعاية والآكثر استحقاقا.

وتابع أنه تم تطوير الخدمات الشبابية والرياضية والزراعية والبيطرية بالقرى، وقد ساهمت مشروعات المرحلة التمهيدية في المبادرة في خلق أكثر من 28 ألف فرصة عمل من خلال ضخ قروض ميسرة وتوفير برامج تدريب حرفي بنحو 320 مليون جنيه.

وذكر أنه على مدار عام كامل أنهت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية ومنظمات المجتمع المدني العمل في قرى المرحلة التمهيدية الـ 143 باستثمارات حوالي 4 مليارات جنيه استفاد منها حوالي 1.8 مليون مواطن، وساهمت في إحداث تحسن غير مسبوق في مستويات المعيشة ومؤشرات جودة الحياة على مستوى القرى التي تم استهدافها.

يذكر أن مبادرة “حياة كريمة” تعد عنوان دولة 30 يونيو في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتجسيد حقيقي لقيم ثورة 30 يونيو، ومنذ إطلاق الرئيس السيسي للمرحلة التمهيدية للمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” في يناير 2019 والتي تهدف إلى توفير حياة كريمة لأبناء الشعب المصري،

تقوم وزارة التنمية المحلية بدور محوري في تنفيذها، حيث صدرت تكليف رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، في نوفمبر 2019 لوزارة التنمية المحلية بتأسيس وإدارة الوحدة المركزية للمبادرة، وأسند إليها مهمة الإشراف على المرحلة التمهيدية التي استهدفت 143 قرية يزيد فيها معدل الفقر عن 70%.

وقال إن الوزارة وفرت بالتعاون مع المحافظات 5545 قطعة أرض لتنفيذ المشروعات الإنشائية المطلوبة خلال المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وأشار آمنة، خلال استعراضه إنجازات الوزارة خلال الـ 9 سنوات الماضية، إلى أن الوزار أشرفت على عملية وضع الخطط التنموية المطلوبة للقرى المستهدفة بنهج تشاركي من خلال تشكيل 332 لجنة مجتمعية على مستوى جميع الوحدات المحلية القروية المستهدفة.

وأوضح، أن الوزارة والمحافظات قاما بدور تنفيذي في إطار المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية، وتضمن ذلك تنفيذ مشروعات الأسواق ومواقف السيارات ونقاط الإطفاء، مشيرا إلى الانتهاء وجار تنفيذ 349 مشروعا بتكلفة استثمارية تقدر ب 1.5 مليار جنيه.

ونوه آمنة بأن الوزارة تلعب دورا أساسيا في تجهيز وتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية، والتي وجه الرئيس السيسي نحو إنشائها على مستوى الوحدات المحلية القروية بمبادرة حياة كريمة، وتم بالفعل نهو إنشاء 327 مجمعا وجار الانتهاء من إنشاء 5 مجمعات.

وأوضح أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية وضعت خطة لتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية تباعا خلال الفترة من يوليو حتى أكتوبر 2023، واستيفاء جميع المتطلبات السابقة للتشغيل (توصيل المرافق – التأثيث والتجهيز – تدريب الكوادر البشرية)، منوها بالانتهاء من تأثيث وتجهيز 69 مجمع خدمات حكومية، ونهو توصيل المرافق والعدادات لـ220 مجمعا، بالإضافة إلى تدريب كوادر وموظفي 230 مجمعا بإجمالي نحو 6 آلاف موظف وموظفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *