وزير الأوقاف: تعطيل دفن الموتى مناف لقيم الدين والإنسانية.. هذا أوان التراحم

حذر وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، من الجرأة على حرمة الإنسان حيا أو ميتا، أو التعرض لمنع دفنه أو مجرد تعطيل الدفن أو تأخيره، فذلك مناف لكل القيم الدينية والوطنية والأخلاقية والإنسانية.

وقال جمعة، في بيان صحفي، إن احترام حرمة الميت وآدميته وإنسانيته واجب شرعي ووطني وإنساني، حيث مرت جنازة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهبّ واقفا، فقيل له: إنها جنازة يهودي، فسأل: “”أليست نفسًا”.

وأضاف: “هذا أوان التكاتف والتراحم لا التشاحن ولا الأنانية، وديننا يدعونا إلى إغاثة المكروب وتفريج كربه، ولا شك أن المرض كربة من الكروب التي يحتاج فيها المريض إلى من يعمل على تخفيف ألمه الحسي والمعنوي، كما أن أهل الميت في حاجة إلى المواساة والمساعدة، لا إلى من يقف في وجوههم أو يزيد من الهم، على أن شكر نعمة المعافاة يقتضي مساعدة المكروبين ومواساة المكروبين وإعلاء قيم التراحم وسائر القيم الإنسانية الراقية، ديانة ووطنية وإنسانية “.

وتابع: “نحن أحوج ما نكون إلى إعلاء قيم الإيثار لا الأثرة ولا الأنانية، نحتاج إلى مزيد من التراحم، فالراحمون يرحمهم الرحمن، ومن لا يرحم لا يُرحم، ومريض اليوم قد يكون صحيح الغد، وصحيح اليوم قد يكون مريض الغد ، وما الموت والأجل عن أحد منا ببعيد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *