وزيرة الهجرة: مصر لن تغلق بابها في وجه أبنائها بالخارج.. وأعدنا 2000 طالب وعالق بالسودان

قالت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن الدولة وكافة مؤسساستها تعمل لعودة المصريين العالقين بالخارج، وخصوصا اللجنة التي تم تشكيلها برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وعضوية وزارات الهجرة والخارجية والصحة والطيران.

وأشارت الوزيرة، في تصريحات لبرنامج “كل يوم” إلى أن جدول الرحلات مستمر وفقا لأعداد المصريين العالقين بالدول وخطوط الطيران، لافتة إلى أن العالم يمر بظروف استثنائية لم نرها من قبل، وأن الدولة تبذل أقصى ما لديها لاستيعاب الراغبين في العودة.

وأضافت: “نستهدف العالقين ممن ليس لهم سكن، وحالات غيرها التي تم الإعلان عنها، وكل الطلبات يتم عرضها على اللجنة ورئيس الوزراء والقيادة السياسية، مصر لم ولن تغلق بابها أمام أبنائها”.

ولفتت إلى أن البعض يتصور أن وزارة الهجرة هي صاحبة القرار بالعكس وزارة الهجرة هي جزء من اللجنة المشكلة برئاسة رئيس الوزراء، وهناك الكثير من يستغلون الازمة لهدم ما تقوم به الدولة من جهود وتعمل على ترويج الشائعات، والرد عليها أمر هام خصوصا خلال الظروف التي نمر بها.

وحول الطلاب المصريين بالسودان، أكدت أن الدولة نجحت في رجوع أكثر من ٢٠٠٠ طالب وعالق بالسودان، بالتعاون مع الجهات المعنية بمصر والسودان، موضحة أن هناك وضع استثنائي بالسودان، لأن الحظر هناك يبدأ من ٦ صباحا إلى ٦ مساء، فالوقت ضيق جدا للوصول للمعابر، فضلا عن غلقها أيضا.

ودعت الوزير الطلاب للالتزام بالإجراءات الاحترازية التي حددتها دولة السودان، والتسجيل في السفارة المصرية ليتم إرجاعهم عندما تسمح الظروف.

وتابعت: “لا أتعامل كمسئول في مقابل مواطن بل أتعامل مع القضية كأم، وأخذنا في اعتبارنا توفير إجراءات الرعاية لهؤلاء الطلاب لصغر سنهم وطول المسافة”.

وأكدت وزيرة الهجرة أن اللجنة تتابع يوميا المستجدات والطلبات التي ترد لها على مدار اليوم، لافتة إلى أن هناك استفسارات وطلبات ترد من المواطنين بالخارج اكتشفوا عدم وجود الدول المتواجدين بها بجدول الرحلات المعلن وحاليا البعثات الدبلوماسية تجمع تلك الطلبات وتراجع واستكملت: “هناك حرص شديد لرجوع العالقين، وهناك تعليمات بتكثيف الرحلات لوجوع عدد كبير من العالقين في أسرع وقت فهناك جهد كبير لوزارة الطيران والسفارات المصرية بالخارج ووزارة الصحة لإجراء الكشف وتوفير المتابعة الصحية للعائدين من الخارج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *