وزيرة الاتصالات الإثيوبية: سد النهضة يبدأ في إنتاج الكهرباء بـ 700 ميجاوات خلال العام المقبل

وكالات

قالت وزيرة الدولة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي، في الحكومة الإثيوبية، إنه من المتوقع أن يبدأ سد النهضة في إنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء العام المقبل.

وقالت الوزيرة خلال مشاركتها في مؤتمر إفريقي للتكنولوجيا المنعقد عبر الإنترنت إن “سد النهضة أهم مشروع تنفذه بلادها ضمن مشروعات متنوعة لإنتاج الطاقة الكهربائية”، مبينة أن إنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء، يرفع طاقة توليد الكهرباء في البلاد 14%.

وتبلغ طاقة إنتاج الكهرباء في إثيوبيا في الوقت الراهن 4967 ميجاوات.. ورغم توقيع إعلان المبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، الذي نص على التزام الدول الثلاث بالتوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل السد عبر الحوار، إلا أن المفاوضات لم تنجح في التوصل لهذا الاتفاق.

وتتجاوز تكلفة تشييد السد أربعة مليارات دولار، ولم يتم الانتهاء من عملية البناء بعد، حيث من المقرر أن يكتمل العمل في بناء سد النهضة في عام 2022.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أكد، مساء الأربعاء، على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل “سد النهضة”، استناداً إلى قواعد القانون الدولي ومخرجات مجلس الأمن في هذا الشأن، بعيداً عن أي نهج أحادي يسعى إلى فرض الأمر الواقع وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب.

ونوه السيسي في كلمة التي ألقاها خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيسة تنزانيا سامية حسن، التي تزور القاهرة حاليا، بأن مصر تسعى لجعل نهر النيل مصدرًا للتعاون والتنمية كشريان حياة لجميع شعوب دول حوض النيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *