وزارة الزراعة تنفي رفض ليبيا شحنات مواد غذائية من مصر: أكثر من 63 ألف طن إجمالي صادراتنا لها هذا العام

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تلقيها أي إخطارات بشأن بشأن تكرار رفض السلطات الليبية شحنات مصدرة من مصر عبارة عن أغذية وعصائر ومنتجات زراعية وصناعية. 

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في بيان صادر عن الوزارة، إنه فيما يخص صادرات الفلفل إلى دولة ليبيا هذا العام، تم تصدير ٩ شحنات، ولم يصل أية إخطارات رسمية برفض أية شحنات حتى الآن، لافتا إلى أنه لم يتم فحص أو تصدير أية شحنات زراعية سواء فلفل أو غيره من منفذ السلوم إلي ليبيا للشركة المذكور اسمها في البيانات المنسوبة إلي السلطات الليبية والمتداولة علي صفحات التواصل الاجتماعي مما يؤكد أن هذه الشحنة المشار إليها لم يتم تصديرها بالطرق القانونية حيث أنه لم يتم فحصها من الحجر الزراعي المصري. 

وبالنسبة لمحصول الجوافة، أشار العطار إلى أنه لم يتم تصدير أية شحنات لمحصول الجوافة إلى ليبيا، نهائيا منذ بداية هذا العام وحتي اليوم، لافتا إلى أن كل ما يثار عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي، حول رفض شحنات جوافة مصرية من قبل الحجر الزراعي بليبيا، ليس له أي أساس من الصحة. 

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، عن أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية، إلى دولة ليبيا هذا العام بلغت حوالي ٦٣ ألفا و ١٨١ طنا، حتى منتصف أغسطس الجاري. 

وأوضح رئيس الحجر الزراعي المصري، أن حركة الصادرات الزراعية المصرية إلى دولة ليبيا، متميزة، ولا تواجه أية عوائق، حيث بلغ إجمالي الصادرات المصرية إلى ليبيا خلال عام ٢٠٢٠ حوالي ٦١ ألفا و٩٠٠ طن، وخلال عام ٢٠٢١ بلغت حوالي ٨٩ ألفا و٧٩٥ طنا. 

وأهابت الوزارة بوسائل الإعلام ضرورة تحري الدقة واستيقاء المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم الانسياق وراء الشائعات، منعا لإثارة البلبة. 

كان عباس السادات عضو مجلس النواب، تقدم إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي، بطلب إحاطة بشأن تكرار رفض السلطات الليبية شحنات مصدرة من مصر عبارة عن أغذية وعصائر ومنتجات زراعية وصناعية.  

وقال النائب، في طلب الإحاطة المقدم إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة، ووزير الصحة، ووزير الزراعة، إن السلطات الليبية رفضت الشحنات بدعوى عدم مطابقتها للمواصفات دون إفصاح أي جهة مصرية رسمية عن مدى صحة أسباب الرفض من عدمه.  

كما تساءل السادات عن مسؤولية هيئة سلامة الغذاء والرقابة على الصادرات والحجر الزراعي المصري، وتابع: “هل ما يتحجج به الجانب الليبي كلام حقيقي أم هو نوع من المكايدة السياسية خصوصاً في الوقت الذي نتحدث فيه عن أهمية زيادة التصدير لبعض الدول المجاورة مثل ليبيا”.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *