واشنطن تنفي موافقتها على العملية الإسرائيلية في مستشفى الشفاء.. وتركيا تعلن التنسيق لنقل 26 مريضا بالسرطان من غزة

وكالات

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الامن القومي، جون كيربي ، الأربعاء، أن الولايات المتحدة لم تعط الضوء الأخضر لإسرائيل بشن عمليات عسكرية في محيط مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي “كنا دائما واضحين جدا مع شركائنا الاسرائيليين بشأن أهمية الإقلال من الخسائر المدنية. مستشفى الشفاء في غزة مؤسسة صحية شرعية ونشطة، وبالتالي فإن الإسرائيليين بحاجة للتعامل معها بعناية خاصة”.

وأضاف كيربي: “في الوقت ذاته، من حق القوات الإسرائيلية مطالبة مقاتلي حماس بالاستسلام والخروج من المستشفى”، معتبرا أن حماس اتخذت قرارا متعمدا بوضع الأبرياء بينها وبين الجيش الإسرائيلي”.

وجاءت تصريحات كيربي، بعد أن نفذ الجيش الإسرائيلي عملية داخل مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفى في قطاع غزة.

وكانت حركة حماس، قد حملت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، المسؤولية عن تداعيات اقتحام جيش الاحتلال لمجمع الشفاء الطبي.

وذكرت الحركة في بيان، أن “ما قالته الولايات المتحدة، الثلاثاء بأن معلومات مخابراتية تؤيد الاستنتاج الذي توصلت إليه إسرائيل بأن الحركة تقوم بعمليات في مستشفى الشفاء كانت بمثابة الضوء الأخضر للاقتحام”.

لكن كيربي أشار إلى أن الولايات المتحدة لم تعط الضوء الأخضر لإسرائيل بشن عمليات عسكرية في محيط مستشفى الشفاء، موضحا أنها قرارات إسرائيلية مستقلة لا تخضع لموافقة أميركية.

وأفادت مصادر صحفية للحرة، الأربعاء، بأن الجيش الإسرائيلي انسحب من كامل مستشفى الشفاء في غزة، بعد تنفيذه مداهمة استمرت نحو 15 ساعة.

وقالت المصادر إن دبابات إسرائيلية مازالت تحصار المجمع الطبي، الأكبر في غزة، الذي بات في صلب الحرب بين إسرائيل وحركة حماس منذ عدة أيام.

وفي الوقت ذاته، تعمل كوادر طبية تركية على نقل 26 مريضا بالسرطان من قطاع غزة إلى تركيا من أجل تلقي العلاج في المشافي هناك، بحسب ما أعلن وزير الصحة، فخر الدين قوجه، الأربعاء.

ووصل قوجه إلى مصر، اليوم، وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، خالد عبدالغفار، إنه “من المقرر نقل 26 مريضا، بالإضافة إلى 13 مرافقا لهم إلى تركيا مساء اليوم”.

وعَبر المرضى خلال الساعات الماضية من معبر رفح الحدودي باتجاه مستشفيي الشيخ زويد والعريش في مصر، وأضاف قوجه أن المرحلة الثانية ستبدأ، مساء الأربعاء، بنقلهم إلى المشافي التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *