واشنطن ترحل سعوديا للرياض بعد قضائه 21 عاما في جوانتانامو بشبهة تورطه في اعتداءات 11 سبتمبر 

وكالات  

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مساء الأربعاء، 8 مارس 2023، أنها رحلت إلى الرياض مهندسا سعوديا يدعى غسان عبد الله الشربي (48 عاما) واحتُجز لمدة 21 عاما في سجن جوانتانامو العسكري بشبهة تورطه في اعتداءات 11 سبتمبر، لكن من دون أن توجه إليه أي تهمة. 

وقالت الوزارة إن المفرج عنه أوقف في مارس 2002 في مدينة فيصل آباد بباكستان مع عضو آخر في تنظيم القاعدة. وكان موضع شبهة لأنه درس الهندسة في جامعة للملاحة الجوية بولاية أريزونا (غرب الولايات المتحدة) كما حضر صفوفا لتعليم الطيران مع اثنين من عناصر القاعدة الذين خطفوا الطائرات التي استخدمت في تنفيذ الاعتداءات. 

وأبقى البنتاجون على الشربي معتقلا في سجن القاعدة العسكرية في جزيرة كوبا بصفته مقاتلا عدوا. لكن وضعه تغير في فبراير 2022 حين أصدرت لجنة في البنتاغون مكلفة بالنظر في طلبات الإفراج، قرارا أجازت فيه إطلاق سراح هذا الرجل المتحدر من مدينة جدة، معللة قرارها بأن الشربي لم يشغل يوما مركزا قياديا في هرم التنظيم الجهادي وكان، طوال فترة اعتقاله، ملتزما بقواعد السجن. 

كما عللت اللجنة قرارها بأن الشربي يعاني من “مشاكل جسدية وعقلية” لم تحدد طبيعتها. وقالت إن الشربي مؤهل للانضمام إلى البرنامج الذي تديره السعودية لإعادة تأهيل الجهاديين. ويهدف البرنامج السعودي لإقناع هؤلاء الجهاديين رويدا رويدا بالتخلي عن الفكر المتطرف، مع ضمان بقائهم تحت المراقبة أثناء عودتهم إلى الحياة المدنية. 

ومع الإفراج عن الشربي ينخفض عدد نزلاء جوانتانامو إلى 31 معتقلا بعدما وصل هذا العدد في ذروته إلى حوالي 800 معتقل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *