واشنطن تؤكد أن روسيا حققت نجاحا عسكريا كبيرا في سوريا.. ومستشار الأمن القومي الأمريكي: هذه معلوماتنا حول صحة “بوتين”

وكالات

اعتبر المبعوث الخاص الأمريكي للشأن السوري جيمس جيفري، أن روسيا تمكنت من تحقيق نجاح عسكري كبير جدا في سوريا.

وقال جيفري خلال مؤتمر عبر الفيديو نظمه معهد هادسون للدراسات الاستراتيجية اليوم الثلاثاء، إن لروسيا مصالح حيوية في سوريا، متمثلة في الحفاظ على قواعدها العسكرية في هذا البلد وحماية استثماراتها الاقتصادية.

وأضاف أن موسكو تعتقد أنها بتدخلها العسكري المحدود في سوريا تستطيع تحقيق نجاحات استراتيجية كبيرة.

وتابع: “إنهم بالفعل ناجحون جدا في سوريا من الناحية العسكرية. كل المشكلة في عدم وجود مخرج سياسي بسبب الصعوبات المتعلقة بـ (الرئيس السوري بشار) الأسد. ومهمتنا هي أن نفتح لهم الطريق إلى الأمام عبر الأمم المتحدة، لكن ذلك يتطلب أن يبتعدوا بعض الشيء عن الأسد والإيرانيين”.

وأجاب جيفري على سؤال عما إذا كان يصدق بالتقارير حول عدم رضا موسكو عن الرئيس السوري، قائلا: “نعم، نعتبر هذه التقارير صحيحة. لقد تحدثنا مع الروس خلال السنة الأخيرة، وهم غير راضين عن الأسد. لكن المشكلة في أنهم لا يرون بديلا له”.

يأتي ذلك فيما كشف مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض روبرت أوبراين للصحفيين، عما يتوفر لواشنطن من معلومات عن صحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وأكد أوبراين اليوم الخميس، ردا على أسئلة من الصحفيين بهذا الشأن على خلفية إعلان الكرملين عن إصابة المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بالفيروس التاجي، أن بوتين أثناء آخر اتصال أجراه مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب كان يبدو “بروح طيبة وصحة جيدة”.

وتابع: “لا نملك أي معلومات إلا أن الرئيس بوتين في حالة حسنة.. ولا داعي لنا للاشتباه بعكس ذلك”.

ولفت مستشار الأمن القومي الأمريكي إلى “قسوة” الوباء، مشيرا إلى تشخيص “كوفيد-19” لدى مسؤولين في البيت الأبيض وبعض زعماء العالم، مثل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *