هل يعيد كورونا تنشيط نفسه داخل أجساد المتعافين.. قراءة من واقع التجربة الكورية الجنوبية

كتب – محمود هاشم

أفاد مسئولون كوريون جنوبيون بأن فيروس كورونا المستجد أعاد تنشيط نفسه والظهور مجددا في 91 مريضا بعد تعافيهم من الوباء.

وقال جيون يون يونج، مدير المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الفيروس ربما أعاد تنشيط نفسه داخل أجساد المصابين، بدلا من إعادة إصابتهم من آخرين.

وأوضح مسئولون رسميون عن الصحة في كوريا الجنوبية، إنه من غير الواضح السبب وراء هذا الاتجاه، في الوقت الذي تستمر الأبحاث الخاصة بالأوبئة في التقصي بشأن الأمر.

https://www.reuters.com/article/us-health-coronavirus-southkorea/south-korea-reports-recovered-coronavirus-patients-testing-positive-again-idUSKCN21S15X?fbclid=IwAR1AVjReofaufBWiD8OictOc3YZU9ZWclIwOUSBdrlQQvxLDMn7LjYidx_U

وما يزال مفهوم إعادة العدوى المتعافين من كورونا يثير قلقا دوليا حتى الآن، بينما تأمل العديد من الدول أن يطور المصابون أجساما مضادة لمنع انتقال الفيروس إلى أجسادهم مجددا.

وقال كيم وو جو ، أستاذ الأمراض المعدية في مستشفى جورو بجامعة كوريا، إنه من المتوقع زيادة هذه العدد، وإن المرضى الـ91 هم مجرد بداية، مؤكدا أن حالة المصابين ربما تعرض للانتكاس بدلا من إعادة إصابتهم بالعدوى.

على الجانب الآخر، رأى خبراء آخرون أن نتائج الاختبار قد تكون على خطأ، أو أن بقايا الفيروس يمكن أن تكون موجودة في أجساد المرضى، لكنها ليست معدية أو خطرة على الجسم الحامل لها أو غيره.

ولفت جونغ كي سوس، أستاذ الطب الرئوي في مستشفى القلب المقدس بجامعة هاليم، إلى أن هناك تفسيرات مختلفة والعديد من المتغيرات بشأن الواقعة، مطالبا الحكومة بالتوصل إلى استجابات لكل من هذه المتغيرات.

وأفادت كوريا الجنوبية، أمس، بوقوع 27 إصابة جديدة ، وهو أدنى مستوى لها، بعد أن وصلت الحالات اليومية إلى ذروتها عند أكثر من 900 حالة في أواخر فبراير، وفقًا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، مضيفة أن إجمالي الحالات بلغ 10450 حالة، وارتفعت حصيلة القتلى إلى 211.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *