هانتا فيروس قاتل آخر يظهر في الصين: أنهى حياة مواطن ولا قلق على انتقاله بين البشر

محمود هاشم

بينما يصارع العالم للسيطرة على فيروس “كورونا” التاجي الجديد شديد العدوى، قالت وسائل إعلام إن فيروسًا آخر ظهر في الصين، تسبب في وفاة مواطن.

وأفادت صحيفة جلوبال تايمز الصينية، أمس، بأن الرجل من مقاطعة يونان جنوب غرب الصين، أمس، في أثناء سفره إلى مقاطعة شاندونج في الشرق، ويبدو أن الرجل تم فحصه بحثًا عن الخطأ بعد وفاته.

اضغط هنا

وبحسب تقارير إخبارية، تم اختبار 32 شخصًا آخرين على متن الحافلة التي كان على متنها بحثًا عن الفيروس، الذي نادرًا ما ينتقل من إنسان إلى آخر، إلا أن نتائج الاختبارات غير واضحة، حيث لم يذكر الشخص في التقرير ولم يذكر سبب وفاته.

ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تنتشر سلالات من فيروس هانتا بشكل رئيسي عن طريق القوارض، وتنتقل سلالات “هانتا” في ما يعرف بالانتقال الجوي، عندما تنتقل جزيئات الفيروس من بول الحيوان، والبراز، واللعاب في الهواء وتصيب الفرد في حالات نادرة، قد يصاب الشخص بفيروس هانتا إذا عضه حيوان مصاب.

ويعتقد الخبراء أنه من الممكن الإصابة بالفيروس إذا لمس الشخص فمه أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب المضيف، بالإضافة إلى تناول الطعام الملوث.

ويمكن لأي شخص مصاب بما يعرف باسم فيروسات هانتافيروس “العالم الجديد” في الأمريكتين تطوير ما يعرف باسم المتلازمة الرئوية فيروس هانتا (HPS)، في حين أن نوع “العالم القديم” الموجود في أوروبا أو آسيا يمكن أن يؤدي إلى الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS )، ليس من الواضح ما إذا كان الرجل قد طور أيًا من هذه الظروف.

يذكر مركز السيطرة على الأمراض أن فيروسات هانتا في الولايات المتحدة لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، في حين تم توثيق حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر في تشيلي والأرجنتين في الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع المرضى المصابين بفيروس الأنديز.

اضغط هنا

وتسبب موت الحالة المصابة في موجة من الذعر بين مستخدمي الإنترنت حيث يشعر الناس بالقلق إذا كانوا بحاجة إلى الاستعداد لفيروس قاتل آخر، حيث تأتي الأخبار حول الفيروس في الوقت الذي يتسابق فيه العلماء والخبراء الطبيون في جميع أنحاء العالم بالفعل مع الوقت لإيجاد علاج لوباء كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *