هؤلاء شاركوا الدوحة الاحتفال باليوم الوطني|برقيات تهاني من السعودية والإمارات ومصر..وإضاءة برجي القاهرة وخليفة بألوان علم قطر

كتب – أحمد سلامة

تحتفل دولة قطر، اليوم السبت، باليوم الوطني، وهو احتفال يقام لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد في 18 ديسمبر من عام 1878 ويُحْتَفَل به في 18 ديسمبر من كل عام.. وقد تقرر اعتبار هذا اليوم عطلة بموجب مرسوم أصدره الأمير وولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في 21 يونيو عام 2007.

وبعد سنوات من القطيعة والتهديد والوعيد لأسباب تتعلق بدعم الدوحة للإرهاب في المنطقة، شاركت عدة دول عربية احتفالات قطر بيومها الوطني، بعد أن خفتت حدة الخلافات وكادت أن تتلاشى خلال الآونة الأخيرة دون الوقوف على ما قدمته قطر من تنازلات طالبت بها الدول العربية التي ضمت مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

في مارس 2014 سحبت كلًا من السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة سفرائها لدى قطر بسبب ما وصفوه بعدم التزام الدوحة بمقررات تم التوافق عليها سابقًا بمجلس التعاون الخليجي، ودعم دولة قطر لما اعتبروه الفوضى وعدم الاستقرار بالمنطقة وما تراه قطر ثورات الربيع العربي وعلاقات حكومة قطر مع جماعة الإخوان والتعاطي الإعلامي لقناة الجزيرة مع بعض الأحداث التي تراها الدول المحتجة بأنه تحريض وإعلام موجهة، والخلاف حول طريقة مكافحة الإرهاب وعدم بذل دولة قطر ما يكفي لمكافحته و الاتهام بتمويله ومنح جماعات العنف منابر فضائية للتعبير عن أفكارها، إضافة إلى طبيعة العلاقات مع إيران.

وفي يوم 5 يونيو 2017 قررت كل من السعودية، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، مصر، وتبعتها حكومة اليمن، وجزر المالديف، جزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.. وفي يوم 6 يونيو 2017، أعلن الأردن عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإلغاء تصريح مكتب قناة الجزيرة في الأردن.. كما أعلنت سلطات موريتانيا كذلك قطع علاقاتها الدبلوماسية رسميا. ثم في 7 يونيو أعلنت جيبوتي عن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

غير أن تلك القطيعة التي استمرت نحو عامين ونصف بدأت تشهد تغيرات إيجابية قبيل انعقاد القمة الخليجية الأربعين في الرياض ديسمبر 2019، خصوصا مع تأكيد وزير الخارجية القطري محمد آل ثاني وجود مباحثات سرية بين السعودية وقطر.. وفي 4 يناير 2021 أُعلن عن فتح الأجواء بين قطر والسعودية، كما أُعلن أن أمير قطر سيترأس وفد بلاده في القمة الخليجية بالسعودية.. وصدر بيان عقب القمة يُعلن إنتهاء الأزمة وعودة العلاقات.

وتحتفل قطر بذكرى اليوم الوطني هذا العام، تحت شعار “مرابع الأجداد أمانة” المستمد من قصيدة للمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، والتي يقول فيها: “مرت بي العيرات عدَّ ومنزلٍ ورسم لنا ما غيرته الهبايب.. ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم مرباعنا لا زخرفتها العشايبْ”.

وشاركت دولة الإمارات، قطر، الاحتفاء بهذا اليوم في احتفال يقام تحت شعار “الإمارات ــ قطر.. كل عام وأنتم بخير”، حيث تشهد الإمارات مجموعة من الفعاليات المرتبطة بالمناسبة والتي تتضمن إضاءة المباني الأيقونية الشهيرة في الدولة بألوان العلم القطري، وختم واستقبال خاص للمواطنين القطريين في مطارات الدولة.. ذلك إلى جانب احتفالات خاصة في معرض إكسبو 2020 دبي والقرية العالمية، وكذلك تهنئة في الصحف القطرية باسم حكومة وشعب الإمارات.

ويشهد معرض إكسبو 2020 دبي احتفالات خاصة بمناسبة اليوم الوطني القطري، ويركز على إنجازات قطر في مختلف المجالات ويعرض المشاريع الرائدة التي يتم تطويرها وفقاً لـ”الرؤية الوطنية 2030″، ويسلط الضوء على قطر باعتبارها الدولة المضيفة لبطولة كأس العالم لكرة القدم المقبلة “قطر 2022”.

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، زار في 28 نوفمبر الماضي جناح دولة قطر في معرض “إكسبو 2020 دبي”، معربًا عن سعادته بالاطلاع على أهم مبادرات الدوحة في مشاريع المستقبل وموروثهما التراثي والتاريخي والثقافي والاجتماعي.

واليوم، هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قطر بمناسبة يومها الوطني الخمسين.. وفي تغريدة نشرها، السبت، عبر حسابه بموقع تويتر، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “خالص التهاني للأشقاء في قطر بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لبلدهم”.. مُعربًا عن تمنياته لهم بـ”المزيد من التنمية والرخاء والتطور بقيادة الأمير تميم بن حمد آل ثاني”.

ونشر الحساب الرسمي لبرج خليفة على إنستجرام مقطع فيديو لواجهة البرج الذي يبلغ ارتفاعه 828.6 مترا، وقد أضيئت بألوان العلم القطري.. ونشر المقطع مع تعليق “نضيء الليلة برج خليفة لنشارك أشقاءنا في دولة قطر احتفالاتهم في يومهم الوطني متمنّين لهم المزيد من النمو والاستقرار، كل عام وأنتم بخير”.

من الرياض، بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تهنئة، للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأطلق مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام السعودية، شعارًا إعلاميًا موحدًا تحت عنوان “تعاون وتكامل”، لمشاركة المملكة في الاحتفاء باليوم الوطني لدولة قطر.

وقدم مركز التواصل الحكومي، التهنئة لدولة قطر بمناسبة يومها الوطني، وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “أعوام زاهرة بالتقدم والنماء لدولة قطر الشقيقة”.

بعث خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الجمعة، برقية تهنئة، للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وأعرب الملك سلمان، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للشيخ تميم، ولحكومة وشعب دولة قطر الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

من مصر، بعث الرئيس عبدالفتاح السيسي، برقية تهنئة إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم الوطني.. كما أوفد السيسي، عبدالعزيز الشريف، الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة دولة قطر بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

وظهر برج القاهرة، مساء الجمعة، مضاءً بألوان العلم القطري، احتفالا باليوم الوطني للدولة الخليجية، وفي ظل تحسن واضح للعلاقات بين البلدين بعد سنوات من القطيعة والتوتر.

ونشرت السفارة القطرية لدى القاهرة عبر موقعها على تويتر، فيديو يوثق للواقعة التي تعد الأولى من نوعها بعد المصالحة بين القاهرة والدوحة مطلع العام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *