نيويورك تايمز: لأول مرة في التاريخ الأمريكي.. ترامب يستخدم سلاح الحكومة لمقاومة نتائج الانتخابات وانتقال السلطة لـ بايدن

 المدعي العام لترامب يأمر بالتحقيق في إدعاءات الانتخابات.. ووزير خارجيته يؤكد: سيكون هناك انتقال سلس للسلطة لادارة ترامب الثانية

الصحيفة: جهود ترامب لتشويه نتائج الانتخابات وإدارة بايدن تتويج لـ 4 سنوات نجح خلالها في اقناع قطاع من الجمهور بعدم تصديق أحد غيره

الصحيفة: المسؤولون بجميع أنحاء الولايات المتحدة أكدوا أنهم  لم يعثروا على دليل أن التزوير لعب دورًا في نتائج الانتخابات

تسعة رؤساء سبقوا ترامب خسروا الانتخابات لولاية ثانية لم يقاوم أي منهم ترك منصبه أو قدم مزاعم بوجود مؤامرة
مراقبون: ترامب يقود حملة علاقات عامة كبرى للتشكيك في أن خسارته لم تأت بسبب أدائه الضعيف وتشكيل رواية أكبر أن الانتخابات مزورة

ترجمة – نور علي

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس ترامب ، الذي يواجه احتمال ترك البيت الأبيض خلال 70 يومًا فقط، بعد إعلان النتيجة النهائية بهزيمتة استخدم سلاحا جديدا لمعارضة نتائج الانتخابات هو سلاح الحكومة وأوضحت الصحيفة إن ترامب يعمل على تسخير قوة الحكومة الفيدرالية لمقاومة نتائج الانتخابات التي خسرها ، وهو أمر لم يفعله أي رئيس حالي في التاريخ الأمريكي.

وتابعت “في أحدث علامة على التحدي ، أثار كبير أمناء مجلس الوزراء مخاوف يوم الثلاثاء من أن السيد ترامب سيقاوم تسليم السلطة إلى الرئيس المنتخب جوزيف آر بايدن جونيور بعد الطعون القانونية في التصويت. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو: “سيكون هناك انتقال سلس لإدارة ترامب ثانية”. كما أذن المدعي العام للسيد ترامب في نفس الوقت بالتحقيق في اتهامات تزويبر الانتخابات والتلاعب المفترض بالتصويت ، ورفض مدير الخدمات العامة لترامب منح فريق بايدن إمكانية الوصول إلى المكاتب الانتقالية والموارد المضمونة بموجب القانون ، ويقوم البيت الأبيض بإعداد ميزانية للعام المقبل. لتقديمها إذا كان السيد ترامب لا يزال موجودًا.

كما شرع الرئيس في إعادة هيكلة إدارته ، فأقال وزير الدفاع مارك إسبر ورؤساء ثلاث وكالات أخرى أثناء تنصيب موالين له في مناصب رئيسية في وكالة الأمن القومي والبنتاجون. ويتوقع حلفاؤه اتخاذ المزيد من الخطوات في المستقبل ، بما في ذلك الإقالات المحتملة لمديري مكتب التحقيقات الفيدرالي. ووكالة المخابرات المركزية.

على الجانب الاخر تتزايد التحركات العالمية لقبول فوز السيد بايدن والاستعداد للعمل معه على الرغم من رفض السيد ترامب الاعتراف بالنتائج. وفي حديثه مع الصحفيين ، وصف بايدن تصرفات الرئيس منذ يوم الانتخابات بأنها “إحراج” لن يخدمه بشكل جيد على المدى الطويل. “كيف يمكنني أن أقول هذا بلباقة؟” قال السيد بايدن. “لن يساعد في إرث الرئيس.”

وأشارت نيويورك تايمز إن المواجهة بين ترامب وبايدن تركت الولايات المتحدة في وضع الدولة التي تنتقد عملياتها الديمقراطية الضعيفة غالبًا. فبدلاً من أن يقوم ترامب بتهنئة السيد بايدن ودعوته إلى البيت الأبيض ، كما فعل أسلافه تقليديًا بعد تغيير سيطرة الحزب في الانتخابات ، كان يحشد إدارته ويضغط على حلفائه الجمهوريين للتصرف كما لو كانت النتيجة لا تزال غير مؤكدة إما بسبب الأمل الضعيف في قلب النتائج فعليًا أو على الأقل إنشاء رواية لشرح خسارته.

وأكدت نيويورك تايمز إن جهود الرئيس لتشويه سمعة كل من نتائج الانتخابات وإدارة بايدن القادمة من خلال ادعاءات كاذبة هي تتويج لأربع سنوات من تكديس الحكومة مع تعيين مطيعين مع تقويض مصداقية المؤسسات الأخرى في الحياة الأمريكية ، بما في ذلك وكالات الاستخبارات وإنفاذ القانون. السلطات ووسائل الإعلام وشركات التكنولوجيا والحكومة الفيدرالية على نطاق أوسع والآن مسؤولو الانتخابات في الولايات عبر أربع مناطق زمنية.

خلال فترة رئاسته ، حاول ترامب إجبار الكثير من الجمهور الأمريكي على عدم تصديق أي شخص آخر غيره ، وذلك بنجاح واضح. وعلى الرغم من أن الأدلة تظهر عدم وجود مؤامرة واسعة النطاق لسرقة الانتخابات في عدة ولايات طبقا للقصة التي اخترعها ترامب، فقد أظهر استطلاع واحد على الأقل أن العديد من المؤيدين يقبلون مزاعمه. وقال سبعون في المائة من الجمهوريين الذين شملهم استطلاع بوليتيكو ومورنينج كونسلت إنهم لا يعتقدون أن الانتخابات كانت حرة ونزيهة.

وقال مايكل ج. “لم أكن أتخيل أبدًا رؤية شيء كهذا في أمريكا.” وشكك السيد أبراموفيتز في وجود خطر كبير من أن يقلب السيد ترامب الانتخابات. وقال: “ولكن من خلال إقناع جزء كبير من السكان بوجود تزوير واسع النطاق ، فإنه يبذر أسطورة يمكن أن تستمر لسنوات وتساهم في تآكل ثقة الجمهور في نظامنا الانتخابي”.

على الجانب الآخر لم ينتظر بايدن تنازل ترامب وتحدث يوم الثلاثاء مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا. وهنأه معظم قادة العالم على فوزه ، بمن فيهم حلفاء مقربون من ترامب مثل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وانضم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو مؤيد آخر لترامب، إلى الجوقة يوم الثلاثاء. فيما بقي الرئيسان الروسيان فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جينبينغ في قائمة الذين لم يقدموا التهنئة.

وأكد بايدن إنه لم يكن قلقًا بشكل مفرط من رفض إدارة ترامب توفير الأموال الانتقالية والمكاتب والوصول إلى الوكالات ، وأصر على أنه يمكنه تجميع حكومة بحلول موعد تنصيبه في 20 يناير. متابعا: “سوف نتحرك بطريقة متسقة، ونجمع إدارتنا، لن يوقفنا شيء.”

وافق بايدن على أنه سيكون من المفيد الحصول على معلومات سرية مثل الإيجاز الرئاسي اليومي، وهو أمر عادة ما توفره الإدارة المنتهية ولايتها لرئيس جديد. لكنه أضاف ، “حقيقة أنهم ليسوا على استعداد للاعتراف بأننا فزنا، وفي هذه المرحلة لن يكون هذا له تأثير كبير على تخطيطنا”.

من جانبه أصر بومبيو في حوار جاد مع الصحفيين في وزارة الخارجية ، على أن الجهود الأمريكية لمنع ترهيب الناخبين وضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة في جميع أنحاء العالم لم تتضاءل بسبب رفض السيد ترامب التنازل.

وقال بومبيو ، متبنياً لغة الرئيس: “يجب أن نحسب كل صوت قانوني”. “يجب أن نتأكد من أن أي تصويت غير قانوني لا يجب احتسابه. هذا يضعف تصويتك إذا تم إجراؤه بشكل غير لائق “.

وعندما سئل عما إذا كانت تكتيكات المماطلة التي يتبعها ترامب تقوض جهود وزارة الخارجية للضغط على القادة السياسيين في الخارج لقبول خسارة النتائج. قال: “هذا سخيف وأنت تعلم أنه سخيف ، وقد سألته لأنه أمر سخيف”.

غالبًا ما يكون بومبيو ساخرًا، لا سيما عند التحدث إلى المراسلين، لكن وزارة الخارجية لم تبذل أي جهد لتوضيح ما إذا كان يمزح. وردا على سؤال في وقت لاحق عبر قناة فوكس نيوز عما إذا كان جادا،. قال “سيكون لدينا انتقال سلس”. “وسنرى ما قرره الشعب في النهاية ، عندما يتم الإدلاء بجميع الأصوات.”

وتابع وزير الخارجية مايك بومبيو يوم الثلاثاء بابتسامة عريضة إنه سيكون هناك “انتقال سلس إلى إدارة ثانية لترامب”، مرددًا مطالب الرئيس ترامب بالتأجيل حتى يتم احتساب “كل صوت قانوني”.

وواصل بومبيو ” أنا على ثقة تامة من أننا سنفعل كل الأشياء الضرورية للتأكد من أن الحكومة ، حكومة الولايات المتحدة ، ستستمر في أداء وظيفتها المتعلقة بالأمن القومي ونحن نمضي قدمًا “.

وردا على سؤال “هل تعتقد أن هناك تزويرا واسع النطاق لأصوات الناخبين؟ قال بومبيو أنا وزير الخارجية وأتلقى مكالمات من جميع أنحاء العالم، هؤلاء الناس يراقبون انتخاباتنا، إنهم يفهمون أن لدينا عملية قانونية، وأن هذا يستغرق وقتًا. –  لقد استغرقنا أكثر من 37 يومًا في انتخابات عام 2000. وبعدها اجرينا انتقالًا ناجحًا، وأنا واثق جدًا من أننا سنحسب ، ويجب أن نحسب ، كل صوت قانوني. يجب أن نتأكد من أن أي صوت غير قانوني لا يجب احتسابه. يؤدي ذلك إلى إضعاف تصويتك إذا تم إجراؤه بشكل غير صحيح. يجب أن تحصل على هذا الحق. عندما نفهمها بالشكل الصحيح ، سنقوم بتنفيذها بشكل صحيح – نحن في حالة جيدة “.

وأثارت تعليقات بومبيو ردود فعل عنيفة من الدبلوماسيين المهنيين، بما في ذلك انتقاد لهجته والمخاوف الصريحة من أن إدارة ترامب ستحاول سرقة الانتخابات. لكن السيد ترامب هنأه لاحقًا على تويتر: “لهذا كان مايك رقم واحد في فصله في ويست بوينت!”

وتشير نيويورك تايمز إلى أن التأخير في الاعتراف بالنتائج أدى إلى ترك السفارات الأمريكية في طي النسيان. طُلب من بعض مسؤولي السفارة على الأقل الابتعاد عن أي جهود لمساعدة السيد بايدن مع القادة الأجانب الذين يريدون تهنئته ، كما يفعلون عادة خلال الفترة الانتقالية. وقال دبلوماسيون إنهم لا يستطيعون حتى البدء في تعداد نجاحات إدارة ترامب خوفًا من وصفها بصيغة الماضي.

ويؤكد المسؤولون في جميع أنحاء الولايات المتحدة إنهم لم يعثروا على دليل على أن ما يثار حول التزوير لعب دورًا في نتائج الانتخابات.

وسعى بعض السفراء إلى تجاوز خط الحياد رغم أنهم لم يعترفوا بالسيد بايدن باعتباره المنتصر. وقال روبرت “وودي” جونسون ، السفير الامريكي في بريطانيا ، على تويتر: “لقد كان سباقًا خاضعًا لخوض معركة شاقة أظهر لنا الروح الأمريكية التي تتسم بالعزيمة والمرونة”. “لا شيء في تاريخ أمريكا يستحق الإنجاز أصبح سهلاً على الإطلاق.”

وردد مبعوثون آخرون مزاعم الرئيس بشأن تزوير الناخبين. قالت كارلا ساندز ، السفيرة في الدنمارك ، على صفحتها الشخصية على تويتر: “من فضلك لا تحرمني وزملائي الناخبين من أجل الفوز بأي ثمن”. كدليل ، نشرت لقطة شاشة لموقع وزارة الخارجية على الإنترنت لا يمكنه تتبع صوتها الغائب.

من جانبه قال إليوت إل إنجل، النائب الديمقراطي عن ولاية نيويورك ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: “لا ينبغي للوزير بومبيو أن يتلاعب بإشارات خطيرة لا أساس لها على شرعية انتخابات الأسبوع الماضي”. “يجب أن تبدأ وزارة الخارجية الآن في التحضير لانتقال الرئيس المنتخب بايدن”.

في تمديد تطهيره للبنتاجون يوم الثلاثاء، استبدل السيد ترامب ثلاثة مسؤولين سياسيين آخرين بالموالين. كان بعض المسؤولين في وزارة الدفاع قلقين من أن البدائل يمكن أن تكون أكثر قابلية للهجوم على خصوم أمريكا.

جيمس أندرسون ، القائم بأعمال وكيل وزارة الدفاع للسياسة والذي كان على خلاف مع البيت الأبيض ، استقال من منصبه وحل محله بشكل فعال أنتوني تاتا ، الذي أصبح “المسؤول الكبير الذي يؤدي واجبات وكيل وزارة الدفاع للسياسة” وضعها الإعلان.

انسحب السيد تاتا ، وهو جنرال متقاعد من الجيش من فئة نجمة واحدة وصف الإسلام بأنه “أكثر ديانات العنف قمعًا” وأشار إلى الرئيس السابق باراك أوباما بأنه “زعيم إرهابي” ، من النظر في منصب السياسة العليا في البنتاغون في أغسطس وسط معارضة من كل من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين والديمقراطيين.

كما عين الرئيس كاشياب باتيل ، المساعد السابق للنائب الجمهوري ديفين نونيس ، من كاليفورنيا ، والذي لعب دورًا رئيسيًا في مساعدة الجمهوريين في محاولة تقويض التحقيق الروسي ، كرئيس أركان لوزير الدفاع الجديد بالوكالة ، كريستوفر ميللر ، مما زاد القلق. في البنتاغون بشأن تحركات لتزويد قيادة الوزارة بالموالين.

قال حلفاء ترامب إن الرئيس كان لديه ما يبرر له محاربة نتائج الانتخابات حتى لو لم ينجح ، مستشهدين بما اعتبروه قرارات محكمة غير شرعية توسع التصويت بالبريد.

وقال سام نونبرج ، مستشار حملة السيد ترامب لعام 2016 ، عبر البريد الإلكتروني “في ضوء التشريع الفعلي غير الدستوري للمحكمة العليا في ولاية بنسلفانيا والذي تم سنه من خلال أحكامها ، جنبًا إلى جنب مع سباقات مجلس الشيوخ والحاكم الأمريكي القادمة لعام 2022 ، فإن التقاضي في حملة ترامب أمر ضروري للجمهوريين للحصول على ساحة لعب عادلة على المدى الطويل بغض النظر عن المدى القصير. نتيجة المدى .

تسعة رؤساء أمريكيين فقط، سبقوا  ترامب خسروا الانتخابات لولاية ثانية في انتخابات عامة (عدد قليل منم لم يعيد حزبهم ترشيحهم) ، وكان البعض الآخر مثل جون آدامز وجون كوينسي آدامز متوترًا بما يكفي لتخطي تنصيب خلفائهم. لكن لم يقاوم أي منهم ترك منصبه أو قدم مزاعم بوجود مؤامرة واسعة النطاق لعكس النتيجة.

قال مايكل بيشلوس ، مؤرخ رئاسي بارز: “لم نر أي رئيس في التاريخ يخسر إعادة انتخابه ، ويرفض الاعتراف بالهزيمة ويتخذ إجراءات تهدد بإساءة استخدام السلطة الرئاسية لإبقاء نفسه في المنصب”. “هنا ، أصبح دونالد ترامب مرة أخرى في فئة تاريخية خاصة به – وهذه المرة ، إنه أمر ينذر بالسوء بالنسبة للديمقراطية.”

ريتشارد نورتون سميث ، الذي كتب سيرة هربرت هوفر ويكتب واحدة عن جيرالد فورد ، اثنان من التسعة ، يتذكر غضب هوفر من الرجل الذي ضربه ، فرانكلين دي روزفلت ، وركوب سيارتهم الفاترة إلى حفل التنصيب في مارس 1933.

“لكن النقطة المهمة هي هوفر ، ومع ذلك فقد شعر بالمرارة بسبب عدم رغبة فرانكلين روزفلت في التعاون ، كما حدد المصطلح ، وتقاسم نفس السيارة ، تمامًا كما رحب روزفلت بشرب الشاي قبل الافتتاح في الليلة السابقة ،” قال سميث. “قد يحتقرون بعضهم البعض، لكن العداء الشخصي يفوقه التزامهم بالعملية الديمقراطية.”

وكثيرًا ما يُستشهد بالتشابه عندما ضغط نائب الرئيس آل جور من أجل إعادة فرز الأصوات في فلوريدا عام 2000 للتغلب على تقدم ضئيل لمنافسه الجمهوري، حاكم ولاية تكساس جورج دبليو بوش. لكن السيد جور لم يكن شاغل الوظيفة، ولم يوجه الرئيس بيل كلينتون الإدارة للتدخل، على الرغم من أنها حجبت الموارد الانتقالية عن السيد بوش حتى تم حل النزاع.

قالت دونا برازيل، التي كانت مديرة حملة السيد جور: “لقد كنا حريصين جدًا على عدم استخدام أي موارد حكومية أو أموال أو موظفين أو حتى مشبك ورقي”.

في فلوريدا ، حظي السيد آل جور بفرصة معقولة لتغيير نتيجة الانتخابات، بالنظر إلى أنه كان خسر بـ  327 صوتًا فقط في ولاية واحدة بعد إعادة الفرز الآلي. على النقيض من ذلك ، يتخلف السيد ترامب بعشرات الآلاف من الأصوات في ولايات متعددة يجب أن تتغير، وهو ما لم يحدث أبدًا على هذا النطاق.

قالت السيدة برازيل: “الفرق الكبير هو أن هذا يبدو وكأنه حملة علاقات عامة كبرى يتم شنها في المحاكم لتشكيك الناخبين أن خسارة ترامب لم تأت بسبب أن أداءه كان ضعيفًا وتشكيل رواية أكبر بكثير بأن هذه الانتخابات كانت مزورة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *