نقيب الإعلاميين بعد اعلان الأهلي مقاضاة إبراهيم عيسى: لم يُخطئ وما ذكره يندرج تحت حرية الرأي.. والزمالك يُحذر: ﺳﻴﺎﺳﺎت اﻟﺘﺮﻫﻴﺐ خطر

طارق سعدة: لا توجد مخالفات تستحق إصدار قرار بحق إبراهيم عيسى.. ولم نرصد مخالفات لميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني

الزمالك بعد إعلان الأهلي مقاضاة الإعلامي: نحذر ﻣﻦ ﻣﺤﺎوﻻت ﺗﻜﺮﻳﺲ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻘﻄﺐ الأوﺣﺪ اﻟﺬي ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺑﺎﻟﻀﺮورة إﺛﺎرة اﻟﻔﺘﻦ واﻟﺘﻌﺼﺐ

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، إن مرصد النقابة لم يرصد أي مخالفات لميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني بشأن تصريحات الإعلامي إبراهيم عيسى عن النادي الأهلي، وذلك بعد إعلان الأهلي تقديم بلاغ للنائب العام ضد عيسى.

وذكر سعدة في تصريحات له، أن إبراهيم عيسى لم يُخطئ في حق أحد، لكنّه ذكر رأيه الشخصي في عبارة (الأهلي فوق الجميع).

وأشار إلى أن مجلس النقابة خلص إلى عدم وجود مخالفات تستحق إصدار قرار بحق إبراهيم عيسى، مؤكدًا أن ما ذكره الإعلامي يندرج في إطار حرية الرأي والتعبير.

وكان إبراهيم عيسى، وصف شعار (الأهلي فوق الجميع) الذي يردّده عشاق الأهلي، بأنه تعبير نازي.

بدوره أعلن ﻧﺎدي اﻟﺰﻣﺎﻟﻚ فى بيان له، دﻋﻤﻪ اﻟﻼ ﻣﺤﺪود ﻟﻠﺴﺎدة الإﻋﻼﻣﻴﻴﻦ اﻟﻤﺤﺘﺮﻣﻴﻦ أﺻﺤﺎب اﻟﺘﻮﺟﻬﺎت والآراء اﻟﻌﺎدلة والمنصفة وﺗﻔﻌﻴﻞ ﻗﺮاراﺗﻪ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﺻﺪورﻫﺎ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺸﺄن، بتكليف لجنة اﻟﺮﺻﺪ بالمنظومة الإعلامية اﻟﺴﺎﺑﻖ ﺗﺸﻜﻴﻠﻬﺎ ﻟﻬﺬا اﻟﻐﺮض ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻣﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺸﺄن توطئة ﻻﺗﺨﺎذ اﻹﺟﺮاءات اﻟﻘﺎنونية اللازمة.

ولفت البيان إلى ﺧﻄﻮرة ﺳﻴﺎﺳﺎت اﻟﺘﺮﻫﻴﺐ وﻣﺤﺎوﻻت ﻟﻲ اﻟﺤﻘﺎﺋﻖ وﺗﺤﺮﻳﻔﻬﺎ اﻟﻤﺘﻌﻤﺪ، ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ اﻟﺒﻌﺾ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻳﺨﺎﻟﻔﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺮأي. ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺬر ﻣﻦ ﻣﺤﺎوﻻت ﺗﻜﺮﻳﺲ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﻘﻄﺐ الأوﺣﺪ اﻟﺬي ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺑﺎﻟﻀﺮورة إﺛﺎرة اﻟﻔﺘﻦ وﻧﺰﻋﺎت اﻟﺘﻌﺼﺐ واﻟﻘﻀﺎء على ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﺮوح اﻟﺮﻳﺎضية واﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ اﻟﺸﺮيفة.

وقال البيان إن النادي يستنكر اﺗﺨﺎذ ﺑﻌﺾ أﻧﺼﺎف اﻟﻘﻴﺎدات وﺻﻐﺎر اﻟﻤﺴؤﻮﻟﻴﻦ ﻣﻦ اﻓﺘﻌﺎل الأزﻣﺎت واﺳﺘﺜﺎرة اﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ كوسيلة ﻟﺼﺮف اﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ الإﺧﻔﺎق اﻟﺬي يصيبه.

وذكرأنه يهيب ﺑﺠﻤﻴﻊ أﻃﺮاف اﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺮﻳﺎضية اﻻرﺗﻘﺎء لمستوى اﻟﻤﺴؤﻮﻟﻴﺔ، وتابع: ﻧﻜﺮر على ﻣﺴﺎﻣﻌﻬﻢ (ﻻ ﺗﺜﻘﺒﻮا السفينة ﻓﻜﻠﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ)، ﻧﺪﻋﻮﻫﻢ إلى ﻓﻬﻢ ﻣﺒﺎدراﺗﻨﺎ وﻣﺴﺎﻳﺮﺗﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﻘﻖ وﻳﺤﻔﻆ المصلحة اﻟﻌﺎمة ﻟﻬﺬا اﻟﻮﻃﻦ.

كان مجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة الكابتن محمود الخطيب، أعلن أنه قرر تكليف المستشار القانوني للنادي بتقديم بلاغ عاجل إلى النائب العام، ضد الإعلامي إبراهيم عيسى بعد تصريحاته الأخيرة.

وقال الأهلي في بيان أمس الأحد، إنه عقد اجتماعًا مساء الأحد، بمقر النادي بالجزيرة، لمناقشة العديد من الملفات المهمة التي تخص قطاعات النادي المختلفة.

وتابع: عقب الجلسة قرر المجلس تكليف المستشار القانوني للنادي بتقديم بلاغ عاجل إلى النائب العام، وآخر إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضد أحد الإعلاميين، الذي تجاوز كل حدود المهنية والمسئولية، وراح يحث على الكراهية وإثارة الفتنة بين أبناء الوطن، وشبَّه النادي الأهلي وجماهيره بـ«النازية».

وأضاف الأهلي أن المجلس قرر تحويله إلى التحقيق بمعرفة الشئون القانونية، باعتباره عضوًا عاملًا بالنادي، نظرًا لما بدر منه من تجاوز وخروج عن قيم ومبادئ الأهلي، مخالفًا بذلك نص المادتين «102 و103» من لائحة النظام الأساسي للنادي.

يذكر أنه تعرض الإعلامي إبراهيم عيسى، لهجوم واسع لانتقاده شعار نادي الأهلي الشهير واصفا إياه بالنازي.

وجاءت تصريحات عيسى خلال فقرة خاصة قدمها في برنامجه اليومي (حديث القاهرة) احتفاء بفوز نادي الزمالك على نظيره الأهلي.

وتطرق الإعلامي في تلك الحلقة إلى ظاهرة التعصب الرياضي قبل أن يعرج للحديث عن شعار الأهلي وتاريخ قطبي كرة القدم المصرية.

وقال عيسى إن كرة القدم المصرية متخلفة والدوري المصري بدائي وعشوائي، مضيفا أنه لولا تعصب جهور الزمالك والأهلي لما كانت هناك كرة قدم مصرية.

كما سجل عيسى خلال الحلقة اعتراضه على شعار (الأهلي فوق الجميع) الذي يردّده محبو النادي الأحمر، بوصفه بأنه تعبير استعلائي نازي مقتبس من شعار ألمانيا فوق الجميع، على حد قوله. وشدد عيسى على ضرورة فهم المغزى الحقيقي للمصطلح قبل استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *