“نظرة” يختتم حملة “رحلاتهن” مع نهاية حملة مناهضة العنف ضد المرأة: ما واجهته السيدات من تحديات وصراعات ونضالات يستحق التوثيق

كتب – أحمد سلامة

اختتم مركز نظرة للدراسات النسوية حملة “رحلاتهن” والتي انطلقت مع بداية حملة الـ 16 يوما العالمية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وأصدر المركز بيانًا بهذا الخصوص جاء فيه “في اليوم الأخير لحملة الـ 16يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، تختتم نظرة للدراسات النسوية حملة (رحلاتهن) والتي انطلقت مع بداية الحملة العالمية في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر المنصرم، لتعيد من خلالها تسليط الضوء على حيوات وتجارب من اخترن أن يناهضن هذا العنف، بخطابهن المستقل ونضالاتهن في الشخصي والعام؛ فنجحن في خلق حراك في سبيل الحرية والعدالة والمساواة وطرح العنف الجنسي كقضية ملحة في مجتمع يمارس أشكال متعددة للعنف ضد نسائه”.

وأضاف “رحلاتهن تدعوهن للفخر لما طورن من وعي وواجهن من تحديات وصراعات ودفعن من أثمان وقدمن من نضالات ولما أحرزن من مكتسابات تستحق التوثيق”.

كان مركز نظرة للدراسات النسوية قد أطلق حملة “رحلاتهن” عن توثيق رحلات نسويات مصريات من الحيز الشخصي إلى المجال العام ليكشف عن تطور الوعي النسوي لبعض النساء في مصر.

وتحت عنوان “رحلاتهن: لماذا أصبحنا نسويات” قال المركز :في إطار مشاركة نظرة للدراسات النسوية  كل عام في حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، اختارت نظرة هذا العام في إطار هذه الحملة الدولية، أن تعيد تسليط الضوء على حيوات وتجارب من اخترن أن يناهضن هذا العنف من خلال تسليط الضوء على تطور الوعي النسوي لبعض نساء مصر.

يستند هذا التوثيق على إصدار لنظرة “لماذا أصبحنا نسويات ” http://www.nazra.org/node/639، ويأتي اختيار نظرة للحملة هذا العام للتأكيد على أن الحركة النسوية المصرية عبر تاريخها هي من صنع نضالات نساء مصريات واجهن تحديات مختلفة وعبرن برحلات حياتهن إلى تطور ملموس ساهم في حياتهن الشخصية وانطبع على واقع مجتمع كامل يعاني من أشكال متعددة من العنف ضد نسائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *