نزيف الأعمار والأرواح مستمر: تجديد حبس أكثر من 750 متهما في 58 قضية بجلسة واحدة.. ومحامية: سمعنا صراخهم من التعب والغضب

محامية: أكثر من 500 متهم في غرفة لا تتسع أكثر من 200 لمدة 14 ساعة دون طعام وشراب أو إجراءات احترازية من كورونا

وفاء المصري: رغم تعدد المرافعات لكل محامي طالبنا جميعا بأدلة الاتهامات والمحكمة ردت بتجديد الحبس

كتب- فارس فكري

قالت 4 مصادر حقوقية ومحامين إن الدارئرة 3 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة جددت أمس الأحد حبس أكثر من 700 متهم محبوسين على ذمة 58 قضية في جلسة واحدة.

ووصف محامون ظروف الجلسة باللاإنسانية حتى تم وضع أكثر من 500 متهم في غرفة لا تتسع إلا لـ 200 على الأكثر لمدة 14 ساعة بدون طعام أو شراب أو دخول الحمام.

وقال محامون إنه رغم أن فرق الدفاع المختلفة قدمت مرافعاتها في كل القضايا لكن كلهم طالبوا بالإجابة عن سؤال لماذا تجديد الحبس وأين أدلة الاتهام إلا أن القاضي جدد حبس جميع المتهمين إلا متهم واحد حسب مصدرين مختلفين.

وقال المحامي محمد أحمد على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الاثنين إن الدائرة 3 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة  قررت استمرار حبس جميع المعروضين بجلسة أمس الأحد ٤٥ يوما على ذمة التحقيقات عدا متهم واحد فقط عبد الباسط صالح عبد الباسط حمودة في القضية رقم ٨٢٨ لسنة ٢٠١٧ حصر أمن دولة عليا .

وقالت منار الأعصر، شقيقة الصحفي الزميل مصطفى الأعصر اليوم الاثنين، في تصريحات لـ درب إن محكمة جنايات القاهرة قررت، أمس الأحد، تجديد حبس شقيقها مصطفى الأعصر 45 يوما احتياطيا على ذمة اتهامه في القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وأضافت منار” أن قرار تجديد حبس الأعصر جاء ضمن 734 آخرين، صدر قرار بتجديد حبسهم، فيما صدر قرار وحيد بإخلاء سبيل أحد المتهمين.

وتابعت: “آخر مرة شوفته كان يوم 10 نوفمبر، كان وضعه الصحي متدهورا، وعرفت منه أنه عمل تحليل هيموجلوبين، وكان أقل من الطبيعي حاجة بسيطة، ده غير أنه نفسيًا متدمر خالص وخاسس جامد”، مستكملة: “زيارتي المفروض يوم الخميس الجاي، أتمني يكون كويس”.

من ناحيته أكد المحامين خالد علي، وفاء المصري، إن عدد المعروضين وصل إلى 750  متهما، وأوضح خالد علي إن جلسة التجديد استمرت أكثر من 12 ساعة قائلا:  من الحادية عشر صباحاً حتى العاشرة مساء فى جلسة تجديد حبس لـ ٧٥٠ متهما ومتهمة.

وأضاف: ربنا هيهون كل دا لو صدرت قرارات إخلاء سبيل، وطبعاً لسه هنعرف القرارات بكرة، يارب رد كل غائب لأهله، لكن أمنيات خالد تبخرت مع صباح اليوم التالي بالتجديد لكل المعروضين إلا واحد.

من ناحيتها وصفت المحامية وفاء المصري تفاصيل جلسة الأمس التي صرخ فيها المحبوسين من التعب والغضب بسبب ظروف حبسهم الاإنسانية قائلة: الكل يعلم أنه لا تتشابه مرافعة محام مع محام آخر..هما المحاميين كدا (محامين ومحاميات) كل واحد له ( جين) مرافعة يخصة.. لكن مع تحريات الأمن الوطنى الملفقة لكتم الأصوات أصبح إجراء الحبس الاحتياطى عقوبة على الجميع

وأضافت على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: أمس نظر تجديد حبس٧٥٠ محبوسا فى أكثر من ٥٠ قضية (حاتقولوا ازى) مش حاقدر أوصف لك الاجهاد والتعب والغضب اللى كان فيه المحبوسين أولا .. اللى ظل أغلبهم فى (الحبس خانة) بتاع معهد أمناء الشرطة أكثرمن ١٤ ساعة (من الساعة السابعة مساءا بدء صراخهم يصلنا وكانهم يقولوا للمحاميين انتوا نستونا) أكثر من ٥٠٠ محبوس فى مكان احتجاز لا يتسع لأكثر من ٢٠٠ من غير أكل ولا شرب ولا إجراءات وقاية من الفيروس –كورونا-.. إحنا المحامين مكدسين مع الأمن وحراسة الجلسة والمحكمة رفعت الجلسة ٤ مرات!!!!!

نرجع لتركيبة المحامين المتفردة فى المرافعة، ومع ذلك كلنا توحدنا بدون استثناء فى السؤال إحنا محبوسين ليه وفين الأدلة؟؟؟؟ وكانت الإجابة طوال سنة ونصف…. تجديد حبس ٤٥ يوووووووم، لك الله يا مصر يرفع عنك وعن أولادك الظلم.

كان المحامي محمد أحمد أعلن الأربعاء الماضي إن محكمة جنايات القاهرة دائرة الإرهاب ستنظر حبس المتهمين في 58 قضية الأحد المقبل.

ونشر المحامي محمد أحمد أرقام القضايا، قائلا: تنظر محكمة جنايات القاهرة بمعهد أمناء الشرطة بطرة يوم الأحد المقبل حبس المتهمين فى القضايا الآتية:

1.القضيه رقم٤٠٦ لسنه٢٠١٨

2.القضيه رقم٩٤٤ لسنه٢٠١٩

3.القضيه رقم٩٠٠ لسنه ٢٠١٧

4.القضيه رقم.٨٢٨ لسنه٢٠١٧

5.القضيه رقم٨١٠ لسنه٢٠١٩

6.القضيه رقم٧٥١ لسنه٢٠٢٠

7.القضيه رقم٧٥٠ لسنه٢٠١٩

8.القضيه رقم٧٣٨ لسنه٢٠١٩

9.القضيه رقم ٧٣٥ لسنه٢٠١٨

10.القضيه رقم٧٠٦ لسنه٢٠١٩

11.القضيه رقم٧٠٥ لسنه ٢٠١٩

12.القضيه رقم٦٨٠ لسنه ٢٠٢٠

13.القضيه رقم٦٧٥ لسنه٢٠١٩

14.القضيه رقم٦٧٤ لسنه٢٠١٩

15.القضيه رقم٦٦٢ لسنه٢٠٢٠

16.القضيه رقم٦٤٩ لسنه٢٠٢٠

17.القضيه رقم٦٤٨ لسنه٢٠٢٠

18.القضيه رقم٦٢١ لسنه٢٠٢٠

19القضيه رقم٦١٥ لسنه٢٠٢٠

20.القضيه رقم٥٨٥ لسنه٢٠٢٠

21.القضيه رقم٥٧٧ لسنه٢٠٢٠

22.القضيه رقم٦٦٥ لسنه٢٠٢٠

23.القضيه رقم٥٥١ لسنه٢٠١٩

24.القضيه رقم٥٣٥ لسنه٢٠٢٠

25.القضيه رقم٥٣٣ لسنه٢٠١٩

26القضيه رقم٥١٦ لسنه٢٠١٩

27.القضيه رقم٥١٤ لسنه٢٠١٩

28.القضيه رقم٥٠٧ لسنه٢٠٢٠

29.القضيه رقم٤٧٣ لسنه٢٠١٤

30.القضيه رقم٤٦٧ لسنه٢٠٢٠

31القضيه رقم٤٤١ لسنه٢٠١٦

32القضيه رقم٤٢٠ لسنه٢٠١٨

33.القضيه رقم٤٠٠ لسنه٢٠١٩

34.القضيه رقم٣٣٥ لسنه٢٠٢٠

35القضيه رقم٣٢٧ لسنه٢٠١٥

36القضيه رقم٣١١ لسنه٢٠١٩

37القضيه رقم١٤٣٠ لسنه٢٠١٨

38القضيه رقم٢٠٠٧ لسنه٢٠١٩

39القضيه رقم١٩٥٦ لسنه٢٠١٩

40القضيه رقم١٨٩٨ لسنه٢٠١٩

41القضيه رقم١٨٢٣ لسنه٢٠١٩

42القضيه رقم١٧٦٦ لسنه٢٠١٩

43القضيه رقم١٧٢٠ لسنه٢٠١٨

44القضيه رقم١٦١٨ لسنه٢٠١٩

45القضيه رقم١٦٠١ لسنه٢٠١٨

46القضيه رقم١٥٥٢ لسنه ٢٠١٨

47القضيه رقم١٥٥١ لسنه٢٠١٨

48القضيه رقم١٤٨٠ لسنه٢٠١٩

49القضيه رقم١٤٧٥ لسنه٢٠١٩

50القضيه رقم١٤٤٩ لسنه٢٠١٨

51القضيه رقم١٣٦٥ لسنه٢٠١٨

52القضيه رقم١٣٦٠ لسنه٢٠١٩

53القضيه رقم١٣٥٧ لسنه٢٠١٩

54القضيه رقم١٣٤٥ لسنه٢٠١٨

55القضيه رقم١٣٣٠ لسنه٢٠١٨

56القضيه رقم١٢٧٠ لسنه٢٠١٩

57القضيه رقم١٢٥١ لسنه٢٠١٨

58القضيه رقم١٢٣٥ لسنه٢٠١٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *