نحو 150 شهيدًا جراء قصف جيش الاحتلال لمدرسة الفاخورة.. ونيويورك تايمز: إسرائيل استخدمت ثاني أكبر قنبلة في ترسانتها خلال قصف جباليا

وكالات

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدرسة الفاخورة التي تؤوي آلاف النازحين في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.. وذكرت وسائل إعلام، أن 150 شخصا استشهدوا جراء الغارة.

ويأتي هذا القصف استكمالا لسلسلة المجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، والذي يتخذ وتيرة متصاعدة.

وكان جيش الاحتلال قد كثّف غاراته أمس على المدارس والمستشفيات على مناطق شمالي قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات من الفلسطينيين.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم الـ29 على التوالي، وقد ارتفع عدد الشهداء لأكثر من 9200 شهيد بجانب أكثر من 2000 مفقود تحت الأنقاض.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن إسرائيل استخدمت “ثاني أكبر قنبلة في ترسانتها العسكرية” خلال قصف مخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة، أن الضربة الإسرائيلية جاءت عن طريق “ما لا يقل عن قنبلتين بوزن يفوق 900 كيلوجرام، يمكن استخدامهما لاستهداف البنية التحتية، تحت الأرض”.

لكن استخدام مثل هذا النوع من القنابل في منطقة مكتظة بالسكان مثل جباليا، دفع الصحيفة لطرح تساؤل عما “إذا كانت الأهداف المقصودة لإسرائيل، تبرر عدد القتلى المدنيين والدمار الذي تسببه ضرباتها”.

وقال مسئولون صحيون بقطاع غزة، إن “عشرات المدنيين قتلوا وأصيب المئات، جراء هذه الغارة الإسرائيلية يوم الثلاثاء”.

في المقابل، زعمت إسرائيل إنها “تستهدف قائدا كبيرا في حماس، فضلا عن شبكة الأنفاق تحت الأرض التي تستخدمها لإخفاء الأسلحة والمقاتلين”.

ورفض جيش الاحتلال الإسرائيلي التعليق لصحيفة “نيويورك تايمز” على عدد ونوع الأسلحة التي استخدمها في ضربة جباليا.

ويبلغ عرض الحفرتين اللتان سببهما الانفجار “حوالي 40 قدما”، وهي أبعاد “تتوافق مع الانفجارات التي قد ينتجها هذا النوع من الأسلحة في التربة الرملية الخفيفة”، وفقا لدراسة فنية أجرتها شركة أبحاث الذخائر “أرمامينت” عام 2016.

وقال مارك جارلاسكو، أحد مؤلفي تلك الدراسة، إن “القنابل ربما كانت تحتوي على صمام تأخير، الذي يؤخر التفجير حتى أجزاء من الثانية بعد اختراق السطح أو المبنى، بحيث تصل القوة التدميرية للانفجار إلى عمق أكبر”.

وفي سياق متصل، “طلبت الإدارة الأمريكية من إسرائيل تفسيرا للضربة الجوية التي استهدفت مخيم جباليا”، حسبما ذكر موقع “بوليتيكو” الأمريكي.

وبحسب مسئول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته، : “طلبت الولايات المتحدة توضيحا بشأن (الهجوم) على جباليا”، مضيفا أن المحادثة كانت في سياق “مطالبة إسرائيل ببذل المزيد من الجهد لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين”.وكان مسئول رفيع في البيت الأبيض تحدث للصحفيين، الجمعة، طالبا عدم الكشف عن هويته قائلا إن “الإسرائيليين أبلغونا أن انهيار المباني السكنية في مخيم جباليا حدث جراء قصف شبكة خنادق تؤوي جزءا من كتيبة تابعة لحركة حماس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *