نائب يتقدم بطلب إحاطة عن انتشار ظاهرة الذبح العشوائي للعجول الصغيرة: لماذا تصمت الزراعة عن انفلات الأسعار؟

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلن الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجه لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن تنامي ظاهرة الذبح العشوائي للعجول الصغيرة غير المسموح بذبحها، وعجز المواطنين عن شراء اللحوم في ظل الارتفاع غير المسبوق في الأسعار. 

وقال محسب، في طلبه، إن الأيام الماضية شهدت ارتفاع أسعار اللحوم بشكل غير مسبوق، حيث وصل سعر اللحم الكندوز في الكثير من المناطق إلى 250 جنيها للكيلو، الأمر الذي يبرره التجار بارتفاع أسعار الأعلاف بالإضافة لقلة المعروض، لافتا إلى أن ذلك يأتي وسط توقعات باستمرار ارتفاع الأسعار. 

وقال عضو مجلس النواب، إن الأمر أثار حالة من الفزع لدى المواطنين، متسائلا عن أسباب صمت وزارة الزراعة أمام انفلات الأسعار؟ وما هو السعر العادل للحوم التي تختلف أسعارها من مكان لآخر، حيث تشهد زيادة يومية؟. 

وأضاف أنه تنامي أيضا ظاهرة ذبح العجول الصغيرة المحظور ذبحها، الأمر الذي يهدد بتفاقم أزمة الثروة الحيوانية في مصر. 

وتابع أن الذبح العشوائي يتسبب أيضا في ارتفاع الأسعار، وأنه خلال الفترة الماضية تمت عمليات ذبح لعدد كبير جدا من «العجول»، أغلبها تحت السن والوزن المسموح للذبح، وهو ما يؤثر على الثروة الحيوانية في مصر ويتسبب في قلة شديدة في المعروض. 

وقال النائب إن هذا الاضطراب تسبب في إغلاق عدد كبير من الجزارات، بسبب تراجع إقبال المواطنين على الشراء لارتفاع الأسعار. 

وطالب الحكومة بالتدخل لمواجهة الذبح العشوائي، والبحث عن حلول لتأمين غذاء المصريين من اللحوم في ظل الارتفاعات الحالية التي جعلت السواد الأعظم من المصريين غير قادر على توفير اللحوم لأسرهم. 

ووأضاف أنه يجب على الحكومة زيادة حجم استيراد العجول من السودان والتي يكون تكلفتها أقل من تكلفة من اللحوم المتواجدة حاليا في الأسواق المحلية بنسبة قد تصل إلى 40%، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على المجازر للتصدي لظاهرة الذبح العشوائي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *