نائب يتقدم بطلب إحاطة عن انتشار الأدوية المغشوشة: تؤثر على الصحة العامة وأطالب بتغليظ العقوبة

كتبت- ليلى فريد 

 أعلن الدكتور أيمن أبوالعلا، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب ووجهه لكل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن أزمة انتشار الأدوية المغشوشة.

وذكر النائب في طلب الإحاطة، أنه على الرغم من الجهود التي تقوم بها الدولة في مواجهة غش الأدوية إلا أنه في الآونة الأخيرة انتشرت العديد من التركيبات المغشوشة التي تصدر بها وزارة الصحة بيانا بمنع التعامل معها، نظرا لما لها من تأثيرات سلبية كبيرة على الصحة العامة.

وحذر النائب من أن هذه الظاهرة تؤثر بلا شك في جودة الدواء المصري وفي سمعته، كما أنه يكون له تأثيرات سلبية على بعض الشركات الملتزمة بكافة المعايير والضوابط.

وأشار إلى التحذيرات التي تعلنها وزارة الصحة من وقت لآخر من وجود نوع معين من الأدوية المغشوشة تحرك محمود، إلا أنه غير كاف، لاسيما أنه قد لا يصل إلى كل المواطنين، وهو الأمر الذي يتطلب رقابة شديدة لمنع انتشار الظاهرة.

وقال إنه يقترح على الحكومة الاستفادة من التطور التكنولوجي وعمل “أبليكيشن” خاص بالأدوية تشترك فيه كل شركات الأدوية، بحيث يمكن من خلاله للصيدليات التعرف على الدواء السليم من المغشوش باستخدام “باركود” لكل نوع علاج.

وطالب بضرورة تغليظ العقوبة التي لا تتجاوز الحبس سنة وغرامة عشرة آلاف جنيها فقط وكذلك تطبيق القانون 206 لسنة 2017 لتنظيم الدعاية على الأدوية وتطبيق القرار الوزاري الذي يجبر الشركات بالبار الكود 4d الذي يسمح بالمسح والتتبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *