نائب: قطاع التشييد والبناء يعاني من ركود غير مسبوق.. وهناك ارتفاعات مستمرة ودون أي مبرر في أسعار حديد التسليح والأسمنت  

صالح سلطان: أطالب الحكومة بالإسراع في تشكيل لجنة وزارية لدراسة جميع المشكلات والازمات التي أدت إلى الركود الحاد بالثروة العقارية  

كتبت: ليلى فريد  

قال النائب صالح سلطان، عضو مجلس الشيوخ، إن الشركات العاملة داخل قطاع التشييد والبناء والإسكان بصفة عامة وشركات المقاولات بصفة خاصة ما تزال تعاني من عدد كبير من المشكلات التي أدت إلى ركود حاد في هذا القطاع الاقتصادى الكبير. 

وتابع سلطان في تصريحات، السبت، أنه يأتى في مقدمة الأزمات والمشكلات ملف صرف فروق الأسعار، وتعديل قانون المناقصات والمزايدات 89 لسنة 1998 من الوصول إلى العقد المتوازن للمشروعات.  

ولفت إلى أن هناك مشكلات في تعامل شركات المقاولات مع مصلحة الضرائب وصرف المستحقات المتأخرة لدى الجهات الحكومية وشركات قطاع الأعمال، وعدم تفعيل لجان التحكيم ولجان فض المنازعات. 

وذكر أن هناك أيضًا مشكلات التسهيلات الائتمانية والتأمينات الاجتماعية، ومراكز التدريب وتأهيل كوادر فنية ووقف العمل بالإسناد المباشر اضافة إلى مشكلات عدم توفير الأراضى وفى حالة توافرها يتم بيعها بسعر الدولار والتعقيدات الكبيرة والتعجيزية في استخراج تراخيص البناء.  

وتابع أن الأهم من جميع المشكلات السابقة هو الارتفاع الجنونى في أسعار مختلف المستلزمات الداخلية في صناعات التشييد والبناء والإسكان وفى مقدمتها الارتفاعات المستمرة ودون أي مبرر في أسعار حديد التسليح والأسمنت. 

وطالب النائب الحكومة بالإسراع في تشكيل لجنة وزارية من وزراء الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمالية والتنمية المحلية وقطاع الأعمال العام والعدل لدراسة جميع المشكلات والازمات التي أدت إلى الركود الحاد وغير المسبوق في قطاع الثروة العقارية.  

وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات التشريعية والتنفيذية للقضاء على المشكلات داخل هذا القطاع الذي أصبح يعانى على مدى السنوات الماضية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *