نائب بالكونجرس: على أمريكا وحلفائها محاسبة القيادة السعودية على مقتل خاشقجي.. والرياض: نُطالب فرنسا بإطلاق سراح العتيبي

النائب آدم شيف: جمال خاشقجي قُتل منذ أكثر من 3 سنوات ولم تتحقق العدالة الحقيقية بعد ولن نرتاح قبل ذلك

كتب: عبد الرحمن بدرووكالات

علّق النائب الأمريكي آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات التابعة للكونجرس الأمريكي على إعلان فرنسا إلقاءها القبض على السعودي  خالد العتيبي في باريس، والمشتبه به بقضية مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وقال شيف في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، (تويتر): “جمال خاشقجي قُتل منذ أكثر من 3 سنوات.. رغم اعتقال اليوم، لم تتحقق العدالة الحقيقية بعد”.

وأضاف في التغريدة: “لا يمكننا أن نرتاح حتى نحمّل المسؤولية الكاملة.. يجب على أمريكا وحلفائها الديمقراطيين الحفاظ على التزامنا بمحاسبة القيادة السعودية على مقتله”.

وتعتقد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعددًا من الدول الأوروبية أن الشخص الذي يحمل هذا الاسم عضو في المجموعة من 15 رجلًا التي فككت أطراف الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، في أكتوبر 2018.

ولم تؤكد محكمة باريس بعد ما إن كان الرجل المعتقل هو نفسه الموجود على قائمة العقوبات. كما أن مسؤولًا سعوديًا بارزًا قال لـCNN إنهم يعتقدون أن هذه قضية هوية خاطئة.

يذكر أن السفارة السعودية في فرنسا ردت ببيان قالت فيه:”إشارةً إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف مواطن سعودي يشتبه به في قضية المواطن جمال خاشقجي – رحمه الله -، تود سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية فرنسا التوضيح بأن ما تم تداوله غير صحيح، وأن من تم إيقافه لا علاقة له في القضية المتناولة، وعليه فإن سفارة المملكة تطالب بإخلاء سبيله فوراً”.

وتابعت السفارة في بيانها: “كما تود السفارة التأكيد بأن القضاء السعودي قد اتخذ أحكاماً حيال كل من ثبت مشاركته في قضية المواطن جمال خاشقجي – رحمه الله -، وهم حالياً يقضون عقوباتهم المقررة”.

وفي وقت سابق اعتقلت السلطات الفرنسية الثلاثاء، شخصا يدعى خالد العتيبي، يشتبه بأنه كان ضمن الفريق الذي قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي عام 2019، في مطار شارل ديجول بينما كان يستعد للسفر إلى السعودية.

وأكد مصدر في الشرطة الفرنسية نبأ الاعتقال، مشيرا إلى أن “المعتقل كان على قائمة فرنسية بالمطلوبين وفرنسا تحركت بناء على مذكرة اعتقال أصدرتها تركيا في 2019”.

وأفادت إذاعة “آر.تي.إل” أن السلطات الفرنسية اعتقلت خالد العتيبي، المشتبه بأنه كان ضمن الفريق الذي قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2019.

وأشارت الإذاعة الفرنسية إلى أن المشتبه به اعتُقل في مطار شارل ديجول بينما كان يستعد للسفر إلى السعودية.

وفي وقت لاحق، أكد مصدر في الشرطة الفرنسية نبأ الاعتقال، مشيرا إلى أن “المعتقل كان على قائمة فرنسية بالمطلوبين وفرنسا تحركت بناء على مذكرة اعتقال أصدرتها تركيا في 2019”.

وأوضح مصدر قضائي أن العتيبي وضع في الحبس الاحتياطي في إطار تنفيذ مذكرة توقيف دولية أصدرتها تركيا. وسيبقى العتيبي في الحبس الاحتياطي حتى الأربعاء حين سيمثل أمام النيابة العامة في محكمة الاستئناف في باريس حيث سيبلغ بمذكرة التوقيف، وفق المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *