نائبة: لابد من التفكير في بدائل الأعلاف لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والألبان والبيض 

قالت الدكتورة رغدة نجاتي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن ملف الأعلاف وما سببه في الفترة الأخيرة من أزمات في ارتفاع أسعار اللحوم، جاء نتيجة لاعتماد بصورة أساسية في توفيره عن طريق الاستيراد، الذي تأثر نتيجة بعض العوامل الخارجية، بينها الحرب الروسية الأوكرانية والصعوبات التي واجهت سلاسل الإمداد. 

وتابعت في تصريحات لها، الثلاثاء: لابد من التفكير في بدائل الأعلاف كأحد الحلول لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والألبان والبيض وغيرها. 

وأوضحت: بدائل الأعلاف أصبحت مكونات أساسية في تغذية الحيوان، وهي تساهم بقوة في تنمية قطاع الإنتاج الحيواني، حيث حلت لدى بعض الدول بديلا للمواد العلفية التي ارتفعت أسعارها وتحولت إلى معوقات للتوسع في الإنتاج، خاصة الذرة الصفراء وفول الصويا. 

وأضافت: أصبح على منتجي الألبان واللحوم والدواجن التقليل من تكلفة الإنتاج مع المحافظة على جودة الإنتاج والأوزان، من خلال تحقيق التوازن بين استخدام بدائل الأعلاف والأعلاف المصنعة. 

وطالبت النائبة بتنظيم حملة كبيرة لتوعية المربين بأهمية الاتجاه نحو الأعلاف المصنعة، بهدف تحقيق المصلحة العامة والسيطرة على الأسعار. 

وقالت إن الدولة جادة في العمل من أجل زيادة الإنتاج المحلي من محصول الذرة الصفراء والفول الصويا، وكل احتياجات الأعلاف، وعلى الرغم من ذلك مازالت هناك فجوة استيرادية كبيرة بين الإنتاج والاحتياج الفعلي، الأمر الذي يتطلب الاهتمام ببدائل الأعلاف. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *