نائبة تتقدم بطلب إحاطة لوزير الصحة عن تراجع مستوى خدمات طب الأسرة: يستطيع تلبية 80% من احتياجات المواطنين الصحية بتكلفة فعالة  

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة الدكتورة حنان حسني يشار، عضو مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن تراجع مستوى خدمات طب الأسرة في مصر خلال العقود الأخيرة. 

وقالت النائبة في طلبها: تراجعت خدمات طب الأسرة في مصر في العقود الأخيرة، ومنذ عام 2010 أصبح القطاع الخاص المصدر الرئيسى للخدمات الصحية لأكثر من 60% من الشعب المصرى، مع إهمال أعداد كبيرة من الوحدات الصحية خاصة في المناطق الأكثر احتياجا. 

وتابعت: يلعب طب الأسرة دورا محوريا في معظم دول العالم في تقديم خدمة صحية مستمرة وشاملة لجميع المواطنين والمواطنات، وأظهرت الأبحاث أن المجتمعات التي حققت مستويات صحية أفضل هي تلك التي تعطى الأولوية لطب الأسرة ويتم تمويل الخدمات الصحية من خلال التأمين الصحى الحكومى. 

وأضافت أن وزارة الصحة في عام 2019 قررت إرسال أطباء إلى إنجلترا للتدريب في طب الأسرة لما تتمتع به من تميز في هذا التخصص، وتم الاتفاق على بروتوكول لتدريب 300 طبيب وقعته وزيرة الصحة السابقة مع السفير البريطانى، وسافرت الدفعة الأولى المكونة من 35 طبيبا إلى إنجلترا في أبريل 2019 لفترة تدريب مدتها أسبوع ليتعرف خلالها الطبيب على منظومة التأمين بشكل عام ونظام الإحالة، فضلا عن التدريب على أساسيات طب الأسرة. 

وانتقدت النائبة قرار التدرب لمدة أسبوع واحد فقط، وقالت إنه بكل المقاييس، لا يكفى إطلاقا لتحقيق أهداف التدريب. 

وأضافت أنه كان من الممكن والأفضل والأقل تكلفة دعوة بعض أطباء الأسرة المصريين العاملين في النظام الصحي البريطاني لمشاركة خبراتهم مع زملائهم المصريين بشكل منتظم، كثير منهم على استعداد لتقديم هذه الخدمات دون أي تكلفة. 

وذكرت النائبة على أن طب الأسرة يستطيع أن يلبي نحو 80% من الاحتياجات الصحية الأساسية للمواطنين والمواطنات بتكلفة فعالة، لذلك. 

 واختتمت: نأمل في إنشاء شبكة قوية من طب الأسرة في جميع أنحاء الدولة من خلال مشروع التأمين الصحى الشامل مع تطبيق مبادئ الحوكمة الإكلينيكية لضمان إدارة ناجحة وتقديم أفضل الخدمات للمريض والمريضة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *