نائبة تتقدم بطلب إحاطة للمطالبة بأحقية انضمام حملة ليسانس الحقوق بالتعليم المفتوح لنقابة المحامين: وردت إلينا العديد من الشكاوى وأطالب بحل المشكلة

كتبت- ليلى فريد  

أعلنت النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه لرئيس الوزراء ووزير التعليم العالي، بشأن أحقية حملة ليسانس الحقوق بالتعليم المفتوح بالالتحاق بنقابة المحامين وقيدهم بالنقابة. 

وقالت النائبة طلب الإحاطة: “يعد التعليم المفتوح باب الأمل لمن لا يسعفه حظه ومجموعة في الثانوية العامة للالتحاق بإحدى الكليات”.  

وتابعت: “هناك أزمة بشأن خريجي كليات الحقوق – التعليم المفتوح، حيث وردت إلينا العديد من الشكاوى عدم قيد خريجي التعليم المفتوح من كليات الحقوق بنقابة المحامين”.  

وأضافت: “صدر قرار من وزير التعليم العالى يسمح بالتحاق خريجي التعليم المفتوح من كليات الحقوق بنقابة المحامين، إلا أن النقابة أبت تنفيذ هذا القرار متعللة بأن قانون المحاماة فى تعديله الأخير قصر الالتحاق على حاملى الثانوية العامة فقط دون التعليم الفني حتى ولو كان خريج كلية الحقوق تعليم مفتوح لكنه ليس حاصلا على ثانوية عامة، وأن يكون مضى على حصوله على هذه الشهادة خمس سنوات”. 

وذكرت أن “قرار نقابة المحامين يخالف أحكام المحكمة الدستورية العليا التى صدرت بأحقية خريجي التعليم المفتوح من كليات الحقوق ولو كان حامل للثانوية العامة أو حتى الفنية، بالانضمام لنقابة المحامين كونه يحمل شهادة الليسانس وونه قد درس الحقوق مما يعطيه الحق فى الانضمام للنقابة”.  

وتابعت: نشرت الجريدة الرسمية حكم المحكمة الدستورية العليا، بعدم قبول الدعوى المطالبة بعدم دستورية قرار وزير التعليم العالي، رقمي 18 و19 باعتماد لوائح مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، فيما يخص السماح لخريجي التعليم المفتوح من كليات الحقوق الالتحاق بمهنة المحاماة. 

وطالبت بحل مشكلة آلاف الخريجين من التعليم المفتوح من كليات الحقوق وأحقيتهم فى الانضمام لنقابة المحامين، تنفيذا للقانون ولأحكام الدستورية العليا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *