نائبة تتقدم بطلب إحاطة عن إلقاء فنادق عائمة ومراكب سياحية مخلفاتها بنهر النيل: الحفاظ عليه مسؤوليتنا جميعًا وتلوثه ينجم عنه خسائر بشرية واقتصادية

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة ندى ألفي ثابت، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجها إلى وزراء السياحة والبيئة والتنمية المحلية، بشأن قيام الفنادق العائمة والمراكب السياحية في صعيد مصر بإلقاء مخلفاتها في نهر النيل. 

وذكرت النائبة في طلبها أن قيام الفنادق العائمة والمراكب السياحية بإلقاء مخلفاتها في نهر النيل بعيدًا عن رقابة الأجهزة والجهات المعنية، جريمة مكتملة الأركان في حق النهر، قبل أن تكون جريمة في حق أنفسنا، لأن مياه نهر النيل تصل في النهاية إلينا. 

وقال إن نهر النيل شهد خلال السنة الماضية فقط ظهور أكثر من 90 بقعة بترولية في منطقة جنوب الصعيد، نتيجة قيام الفنادق العائمة والبواخر السياحية والتي أغلبها غير مرخصة ولا تنطبق فيها الاشتراطات ولا المواصفات اللازمة، إلى جانب المصانع المُطلة على نهر النيل والمنتشرة على طول شريطه. 

وتابعت أنه من المفترض أن تقوم الفنادق العائمة والعائمات النيلية بالتخلص من النفايات بطريقة آمنة لكن ما يحدث خلاف ذالك، وهو ما يستدعي تفعيل قانون البيئة وتشديد على العقوبات، والتفتيش الدوري على المراكب في المخلفات السائلة وتشمل مخلفات المجاري والزيوت والوقود. 

وطالبت بإنشاء منظومة واحدة لمراجعة وفرض الرقابة على ما تخلفه هذه المنشآت النيلية حفاظًا على البيئة والمجتمع، بدلًا ما هو عليه الحال الآن من تبعثر الرقابة على أكثر من جهة ما بين البيئة ووزارة السياحة والتنمية المحلية والداخلية. 

وأضافت أن الحفاظ على نهر النيل، مسؤوليتنا جميعًا، حيث أن تلوثه ينجم عنه خسائر بشرية قبل أن تكون خسائر اقتصادية، حيث نجم عن تلوثه خسارة كبيرة بالإنتاج الزراعي وأن 50% من فاقد الإنتاج الزراعي سببه الرئيسي يعود إلى تلوث المياه كما أدى إلى اختفاء 32 نوعًا من أسماك النهر وهناك 30 نوعا آخر من الأسماك يحتمل اختفاؤه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *