ميركل: التوافق السياسي مع بايدن أوسع كثيرا من عهد ترامب.. ومستشار ترامب يهاجم الرئيس الجديد: فَتَح السفر من “مناطق الإرهاب الساخنة”

كتب – أحمد سلامة

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، إن هناك مجالا أوسع بكثير مما كان في عهد ترامب للتوافق السياسي بين ألمانيا والولايات المتحدة بعد تنصيب جو بايدن رئيسا.

وتابعت ميركل قائلة في مؤتمر صحفي: “هذا واضح من النظر فقط إلى الأوامر التنفيذية التي وقعها (بايدن) أمس”، مضيفة أن هذا لا يعني بالضرورة اتفاق برلين وواشنطن في كل شيء.

وقالت إن مناقشات ستُجرى بشأن أفضل السبل التي يمكن للبلدين بها دفع مصالحهما الخاصة للأمام، وإن ألمانيا، وأيضا الاتحاد الأوروبي، سيتحملان مسؤولية أكبر دبلوماسيا وعسكريا.

في سياق آخر، هاجم ستيفن ميللر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، سياسة الرئيس جو بايدن المتعلقة بالهجرة، قائلا: “ليس واضحا كيف يمكن أن تخدم سياسة الرئيس الجديد جميع الأمريكيين”.

وقال ميلر في تغريدة عبر “تويتر”: “اليوم تعهد بايدن بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين، لكنه ليس واضحا كيف أنه ستتم خدمة جميع الأمريكيين من خلال فتح السفر من مناطق الإرهاب الساخنة، أو اقتراح عفو أو وقف إقامة الحواجز الأمنية على طول الحدود الجنوبية الغربية”.

وجاءت تغريدة ميللر بعد أن غادر ترامب البيت الأبيض وأدى بايدن اليمين الدستورية كالرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.

وكان بايدن ألغى بمجرد وصوله إلى المكتب البيضاوي، الحظر الذي فرضه ترامب على الهجرة من العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، وألغى التمويل المالي للجدار الحدودي الجنوبي مع المكسيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *