موقع “أكسيوس”: نتنياهو حث بايدن على التدخل لمنع صدور أمر اعتقال ضده من “الجنائية الدولية”.. وأعضاء بالكونجرس يحذرون المحكمة من انتقام أمريكي

درب

قال موقع “أكسيوس” إن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، حث رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، على التدخل للمساعدة في منع صدور أوامر اعتقال ضده من المحكمة الجنائية الدولية.. مشيرًا إلى أن البيت الأبيض رفض التعليق على مكالمة نتنياهو مع بايدن، مؤكدًا في الوقت ذاته أن “المحكمة الجنائية الدولية ليس لها اختصاص في هذا الوضع ونحن لا ندعم تحقيقها”.

وكشف الموقع أن أعضاء في الكونجرس الأمريكي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، حذروا المحكمة الجنائية الدولية من أن إصدار أوامر الاعتقال الصادرة بحق كبار المسؤولين الإسرائيليين ستقابل بـ”انتقام أميركي”، وأن هناك تشريعًا بهذا المعنى قيد الإعداد بالفعل.. حسب وصف الموقع.

وتحقق المحكمة الجنائية الدولية في اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد كل من الجيش الإسرائيلي، وضد حركة حماس أيضا، يعود تاريخها إلى عام 2014.

وأشار أكسيوس إلى أن رئيس مجلس النواب، الجمهوري مايك جونسون، أصدر بيانًا، الإثنين، وصف فيه أوامر الاعتقال المبلغ عنها بأنها “مشينة” و”خارجة عن القانون”.

وقال جونسون: “إذا لم تواجه إدارة بايدن التحدي، فيمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تنشئ وتتولى سلطة غير مسبوقة لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة السياسيين والدبلوماسيين والعسكريين الأميركيين”.

ودعا جونسون إدارة بايدن إلى “المطالبة بشكل فوري وبشكل لا لبس فيه بتنحي المحكمة الجنائية الدولية» و«استخدام كل أداة متاحة لمنع مثل هذا العمل البغيض” بحد وصفه.

وقال أحد أعضاء مجلس النواب الجمهوريين لموقع أكسيوس إن هناك بالفعل تشريعًا تتم صياغته للرد على أي أوامر قضائية.

وأوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، الجمهوري مايكل ماكول، لأكسيوس أنه يتوقع نسخة من مشروع قانون، مقدم من السيناتور الجمهوري توم كوتون، لمعاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المشاركين في التحقيق مع الولايات المتحدة وحلفائها، لكنه أضاف: |نأمل لا يصل الأمر إلى ذلك”.

وقال النائب الديمقراطي، براد شيرمان، إن الولايات المتحدة يجب أن “تفكر فيما إذا كنا سنبقى موقعين على نظام روما الأساسي”– المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية.. مضيفا “علينا أن نفكر في التحدث مع بعض الدول التي صدقت على المعاهدة حول ما إذا كانت ترغب في دعم المنظمة”.

وفي رد فعل على تقارير إعلامية إسرائيلية تفيد بأن المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها لاهاي، ربما تصدر قريبا أوامر اعتقال بحق مسؤولين حكوميين وعسكريين إسرائيليين كبار، حذر وزير الخارجية يسرائيل كاتس -الأحد- السفارات الإسرائيلية من خطر مواجهة “موجة شديدة من معاداة السامية”، مطالبا بتعزيز إجراءاتها الأمنية.

وقال كاتس “نتوقع إحجام المحكمة (الجنائية الدولية) عن إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين سياسيين وأمنيين كبار في إسرائيل”.. مضيفا “لن نحني رؤوسنا ولن يردعنا ذلك وسنواصل القتال”.

بينما قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو يوم الجمعة إن أي قرارات للمحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على الإجراءات التي تتخذها إسرائيل لكنها ستشكل سابقة خطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *