موظفون في “فيسبوك” يطالبون بتحقيق داخلي في قمع الأصوات المؤيدة لفلسطين: مقصرون في حماية حرية التعبير


كتب- محمود هاشم: 

وقع ما يقرب من 200 موظف في Facebook عريضة مفتوحة تطالب مسؤولي الشركة بمعالجة المخاوف من قمع الأصوات المؤيدة لفلسطين على الشبكة الاجتماعية بواسطة أنظمة تعديل المحتوى.

وطالب الموظفون بتشكيل فريق عمل داخلي “للتحقيق ومعالجة التحيزات المحتملة” في كل من أنظمة تعديل المحتوى البشرية والآلية.

 العريضة، التي اطلعت عليها صحيفة فاينانشيال تايمز ، تطالب فيسبوك بتقديم تدابير جديدة لضمان عدم إزالة المحتوى المؤيد للفلسطينيين أو تقليصه بشكل غير عادل، كما حدث أثناء العدوان الأخير على غزة.

لقراءة العريضة: اضغط هنا

كما دعا الموظفون الإدارة إلى إصدار أمر بمراجعة طرف ثالث لإجراءات تطبيق Facebook حول المحتوى العربي والإسلامي، وإحالة منشور لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو – الذي زعم الخطاب أنه “أخطأ في وصف المدنيين الفلسطينيين بالإرهابيين” – إلى مجلس الرقابة المستقل في Facebook. 

تم نشر العريضة على لوحة الرسائل الداخلية للشركة من مجموعات موظفين تسمى “فلسطينيون @” و “مسلمون @”، وقد حصلت على ما لا يقل عن 174 توقيعًا مجهولاً بحلول ظهر يوم الثلاثاء.

وجاء فيها: “انخفاض تصنيف فيسبوك في متجر التطبيقات حسب ما أكد الموظفون والصحافة وأعضاء الكونجرس، يشعر مستخدمينا ومجتمعنا عمومًا أننا مقصرين في الوفاء بوعدنا بحماية التعبير المفتوح حول الوضع في فلسطين”.

 “نعتقد أن Facebook يمكنه ويجب عليه فعل المزيد لفهم مستخدمينا والعمل على إعادة بناء ثقتهم.”

 كما دعت العريضة فيسبوك إلى الالتزام بتوظيف المزيد من المواهب الفلسطينية، ونشر المزيد من البيانات حول الطلبات التي ترعاها الحكومة لإزالة المحتوى، وتوضيح سياساتها حول معاداة السامية.

 خلال العدوان على غزة، صنفت خوارزميات فيسبوك الكلمات التي يشيع استخدامها من المستخدمين الفلسطينيين وداعميهم، مثل “شهيد” و “مقاومة”، على أنها تحريض على العنف، وأزالت منشورات عن المسجد الأقصى بعد أن ربطت بالخطأ ثالث أقدس موقع في الإسلام بأنه إرهابي، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية.

 ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الأحد أن موقع Instagram المملوك لفيسبوك غير خوارزميته لإظهار المزيد من المنشورات، بعد مخاوف من أن المستخدمين الذين يعيدون نشر منشورات حول الصراع الأخير في غزة لم تصل إلى جمهور واسع.

وقال الموقع: “نعلم أن هناك العديد من المشكلات التي أثرت على قدرة الأشخاص على المشاركة على تطبيقاتنا، بينما أصلحناها، لم يكن يجب أن تحدث في المقام الأول ونأسف لأي شخص يشعر أنه لا يستطيع لفت الانتباه إلى الأحداث المهمة، أو من يعتقد أن هذا كان قمعًا متعمدًا لأصواتهم”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *