موجة جديدة من كورونا.. عوض تاج الدين يحذر من إهمال الإجراءات الاحترازية وفرنسا تسجل أعلى إصابات يومية و133 حالة في مصر

كتب- فارس فكري

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إنه كان يتمنى استمرار السلوك الاحترازي والطبي الذى كان يتبعه المصريون في بداية جائحة فيروس كورونا ، خاصة أنه حتى الآن مازالت هناك حالات إيجابية تحتاج إلى رعاية مركزة، بالإضافة إلى أن العالم يشهد موجة جديدة من الفيروس، وتابع: “موجة حادة وشديدة وأعداد ضخمة جدا”.

وناشد “تاج الدين”، خلال اتصال هاتفى ببرنامج “التاسعة”، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، جميع المصريين باتباع الإجراءات الاحترازية والطبية لمواجهة فيروس كورونا ، والالتزام بالتباعد الاجتماعى، مشدداً على أن الفيروس وباء عالمى أصاب العالم كافة بشلل في كافة القطاعات.

من ناحية أخرى قالت الوكالة الألمانية إن فرنسا كسرت رقمها القياسي لحالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا، مسجلة 18746 حالة خلال الساعات الـ24 الماضية، حسبما أعلنت السلطات الصحية مساء أمس الأربعاء.

وكانت أعلى حصيلة يومية للإصابات بالفيروس في فرنسا سجلت نهاية الأسبوع الماضي بـ16972 حالة.

وسيقدم وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران إفادة اليوم الخميس بشأن الوضع الراهن.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة تليفزيونية عن فرض قيود إضافية، إلا أنه لم يشر إلى تفاصيل.

وقال ماكرون لمحطتي “تي إف1″ و”فرانس2” في بلدة سان مارتن فيسوبي جنوبي فرنسا ، والتي تضررت بشدة جراء عواصف وفيضانات يوم الجمعة الماضي، إن “الفيروس ينتشر بصورة أسرع على مدار عدة أسابيع، يتعين علينا التحرك باتجاه قيود إضافية”.

وكانت فرنسا واحدة من أكثر البلدان الأوروبية تضررا من موجة فيروس كورونا الأولى في الفترة بين مارس ومايو، عندما سجلت العدد الأكبر من حصيلة وفياتها البالغة 32500 حالة.

يشار إلى أن ارتداء أقنعة الوجه (الكمامات) إجباري حتى في المناطق المفتوحة في العديد من المدن الفرنسية. ولا تزال الحانات والمطاعم مغلقة تماما في مدينة مارسيليا.

كما لا تزال الحانات في باريس وضواحيها الداخلية مغلقة حتى 19 أكتوبر الحالي، وستتمكن المطاعم من البقاء مفتوحة مع تشديد الإجراءات الصحية الاحترازية.

وفي مصر سجلت وزارة الصحة 133 إصابة جديدة بالفيروس ووفاة 9 حالات خلال 24 ساعة.

وقال بيان الصحة الذي صدر في الساعات الأولى من اليوم الخميس: إنه تم خروج 43 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 97492 حالة حتى مساء الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 133 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا .

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر ب فيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 104035 حالة من ضمنهم 97492 حالة تم شفاؤها، و 6010 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *