مواقع عبرية: مقتل وإصابة العشرات من جنود الاحتلال “بنيران صديقة” أثناء المعارك البرية مع المقاومة في غزة 

كتب- درب 

أورد موقع عبري إخباري، اليوم الجمعة، مقتل وإصابة العشرات من جنود الاحتلال الإسرائيلي “بنيران صديقة” أثناء المعارك البرية في قطاع غزة. 

وقال موقع “واي نت” الإخباري، في ثاني تقرير له بهذا الخصوص خلال اليوم: “اعترافا بالحساسية تجاه العائلات الثكلى والقتال المستمر، يقلل الجيش من التركيز على الخسائر الناجمة عن النيران الصديقة”، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية. 

وأضاف: “مع ذلك، أثناء وقف إطلاق النار (الهدنة المؤقتة التي استمرت أسبوع وانتهت مطلع ديسمبر الجاري)، أجرى الجيش تحقيقات أولية متعددة بهذه الحوادث، ثم عقد جلسات استجواب وتبادل للدروس المستفادة مع العديد من القادة المشاركين بالعمليات”. 

وأشار إلى أنه “حتى الآن، أدت النيران الصديقة والحوادث العملياتية أثناء العمليات البرية إلى مقتل أو إصابة عشرات الجنود”، لافتا إلى أن “الجيش اعترف بأن هذه الحوادث ترجع جزئيا إلى الممارسات العملياتية المعيبة، التي تم تصحيحها خلال وقف إطلاق النار”، وفق الموقع. 

وأوضح أنه “لمنع وقوع حوادث مماثلة، قدم الجيش حلولا تكنولوجية مختلفة، مثل الطائرات بدون طيار المخصصة لتحديد مواقع القوات وتمييز الحدود بين آلاف الجنود المنخرطين في واحدة من أكثر مناطق القتال كثافة سكانية في العالم”. 

وبحسب الموقع العبري، “أفاد الجيش بأنه خلال الحرب، كان هناك مستوى غير مسبوق من التعاون والدعم الجوي للقوات البرية”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *