مهازل التطبيع| اتفاق إسرائيلي إماراتي على استئناف الرحلات الجوية

وكالات

ذكر جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت) أن الاحتلال الإسرائيلي والإمارات اتفقتا على ترتيبات أمنية تتيح لشركات الطيران الإسرائيلية استئناف جدول رحلاتها بالكامل إلى دبي.
وأجبر خلاف يتعلق بالأمن في المطارات في دبي الجانبين على تقليص الرحلات.
كان موقع “والا” العبري قال إن سبب الخلاف بين الإمارات وإسرائيل حيال رحلات الطيران بينهما، يعود إلى رفض الجانب الإماراتي السماح لشركات الطيران الإسرائيلية تولي الحراسة من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية نفسها.
وأوضح الموقع أن مسؤولين بارزين في جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك” قد أجروا مباحثات مكثفة مع نظرائهم الإماراتيين في أبوظبي، من يوم الأحد الماضي، تتعلق بمطالب حراسة شركات الطيران الإسرائيلية، والتي وصفت في الإمارات بأنها تشكل خرقا للسيادة الإماراتية، ولا يمكن السماح به.
وأشار الموقع العبري إلى أن هذا الخلاف ليس وليد اللحظة، وإنما يعود إلى عام مضى، وإسرائيل رفضت التحلي بالمرونة أو اتبعت أسلوب المماطلة، وهو ما دفع بالجانب الإماراتي إلى التهديد بوقف جميع الرحلات الجوية بين الدولتين، بداية من الثامن من شهر فبراير.
ولفت إلى أن وفدا رفيع المستوى من جهاز الشاباك الإسرائيلي، قد طار إلى الإمارات، وبشكل عاجل، في مطلع فبراير، من أجل وضع حلول ناجعة وعاجلة لمشكلة الطيران بين الدولتين، في وقت وافقت الإمارات على طلب إسرائيل تمديد فترة المفاوضات حتى نهاية الشهر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *