من بينهم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا.. أردوغان يأمر وزارة الخارجية باعتبار 10 سفراء “أشخاص غير مرغوب فيهم”

وكالات

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت بأنه أمر وزارة الخارجية باعتبار 10 سفراء، من بينهم سفراء الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا “أشخاصا غير مرغوب فيهم”.

ونقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله “أصدرت تعليمات إلى وزير الخارجية، لإعلان السفراء العشرة أشخاصا غير مرغوب بهم بأسرع وقت”، وذلك على خلفية مطالبتهم بإطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا المتهم بالتورط بمحاولة انقلاب.

وكانت الخارجية التركية استدعت الثلاثاء سفراء 10 دول – هي الولايات المتحدة وألمانيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وهولندا والسويد وكندا والنرويج ونيوزيلندا – بسبب ما وصفته ببيان “غير مسؤول” يدعو إلى حل عادل وسريع لقضية كافالا المسجون منذ أواخر عام 2017 لاتهامه بتمويل احتجاجات والمشاركة في انقلاب فاشل وهو ما ينفيه كافالا.

وكانت وزارة الخارجية التركية، قد انتقدت توجيه سفراء 10 دول أجنبية إنذارًا إلى الدولة التركية، حول عثمان كافالا المتهم في محاولة الانقلاب الفاشلة، قائلة إنه “أمر لا يمكن قبوله إطلاقا”.

وقال المتحدث باسم الخارجية طانجو بيلجيتش، في مؤتمر صحفي إن توجيه إنذار إلى الدولة التركية “أمر لا يمكن قبوله إطلاقا”، مشددا على أن “تركيا دولة قانون، ولا يحق لأي جهة أو مؤسسة أو شخص أن يتدخل في شؤون القضاء أو يعطي أوامر وتعليمات للقضاة”.

وأشار إلى أن الخارجية أبلغت السفراء العشرة، أن أنقرة ترفض بشكل قطعي أي تدخل في شؤون القضاء التركي، وأن البيان الذي أصدروه “مخالف للأعراف الدبلوماسية”.

يذكر أن كافالا هو ناشط ورجل أعمال تركي تعود أصوله إلى اليونان حيث بلدة كافالا، انتقلت عائلته إلى تركيا في عام 1923، ضمن ما عرف باسم التبادل السكاني بين تركيا العثمانية واليونان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *