منظمة الصحة العالمية في أوروبا تحذر: زيادة الإصابة بـ”أوميكرون” ستدفع الأنظمة الصحية نحو حافة الهاوية

وكالات

حذر هانز كلوج مدير منظمة الصحة العالمية في قارة أوروبا، من أن زيادة حالات الإصابة بمتغير أوميكرون، ستدفع الأنظمة الصحية الأوروبية نحو حافة الهاوية.

وحذر كلوج، من أن “عاصفة أخرى” قادمة ويجب على الحكومات الاستعداد للزيادات الكبيرة في حالات الإصابة.. وجاء التحذير في الوقت الذي أعادت عدة دول فرض قيود التباعد الاجتماعي. وأعلنت ألمانيا عن قواعد جديدة لما بعد عيد الميلاد، بما في ذلك فرض قيود على إقامة الحفلات.. وفي البرتغال أمرت السلطات بإغلاق الحانات والنوادي الليلية اعتبارا من 26 ديسمبر فيما استبعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فرض أي قيود جديدة على إنجلترا قبل عيد الميلاد، لكن اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية أعلنت جميعها فرض قيود على الاختلاط الاجتماعي.

وأكدت منظمة الصحة العالمية اكتشاف المتغير في 38 دولة على الأقل من أصل 53 دولة في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية، والتي تشمل روسيا وتركيا، ويعد أوميكرون مهيمنا في العديد من الدول.

ونقلت رويترز عن كلوج قوله “يمكننا أن نرى عاصفة أخرى قادمة. في غضون أسابيع، سيهيمن أوميكرون على المزيد من دول المنطقة، مما يدفع الأنظمة الصحية المنهكة بالفعل إلى حافة الهاوية”.

وأضاف مسؤول الصحة العالمية في أوروبا، “يمكن أن يؤدي حجم الإصابات الجديدة الهائل، بفيروس كوفيد19 إلى المزيد من دخول المستشفيات، وتعطيل واسع النطاق للأنظمة الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية”.. مستكملا “الحكومات والسلطات بحاجة إلى إعداد أنظمة الاستجابة للفيروس للطفرة الكبيرة القادمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *