منظمات إغاثية كبرى تدعو لوقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية  

دعا ائتلاف يضم 13 مجموعة إغاثية بينها أطباء بلا حدود ومنظمة العفو الدولية وأوكسفام، قادة العالم للضغط لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد شهر على العدوان الإسرائيلي على القطاع. 

وحض بيان المنظمات “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة الدول.. لبذل كل ما في وسعهم من أجل وقف فوري لإطلاق النار”، عشية استضافة باريس مؤتمرا إنسانيا مخصصا للوضع في قطاع غزة. 

وتابعت المجموعات أن الأولويات يجب أن تتضمن أيضا “إجراءات ملموسة لإطلاق سراح الرهائن المدنيين وحماية جميع السكان المدنيين وضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة واحترام القانون الإنساني الدولي”. 

وإضافة لأطباء بلا حدود ومنظمة العفو وأوكسفام، تشمل قائمة الموقعين على البيان منظمة العمل ضد الجوع والمجلس النرويجي للاجئين والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان.  

وقال رئيس المجلس النرويجي للاجئين يان إيجلاند في بيان “تصلنا مناشدات يائسة بشكل متزايد من أجل الحماية والمساعدة من العاملين لدينا في المجال الإنساني في قطاع غزة المغلق”، وتابع “عدم وجود وقف إنساني لإطلاق النار وممر إنساني وإنهاء للحصار الخانق حتى الآن هو أمر غير مقبول”. 

ودعي إلى مؤتمر الخميس الإنساني على عجل على هامش منتدى باريس للسلام السنوي، ويتمثل هدفه بـ”حشد جميع الشركاء والأطراف المعنية للاستجابة لاحتياجات” أهالي غزة، وفق ما أفاد مستشار لماكرون الصحافيين الأربعاء طالبا عدم الكشف عن هويته، وذكر مكتب ماكرون بأن أي ممثل عن إسرائيل لن يحضر رغم أنه سيبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بنتائجه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *