“منخفض المطير” يضرب الخليج ويخلف خسائر بشرية ومادية.. والأرصاد: مصر لن تتأثر.. وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة غدا 

ما تزال موجة الطقس السيئ التي تضرب بعض دول الخليج العربي مستمرة، بسبب «منخفض المطير»، والتي كانت ذروتها في سلطنة عمان خلال اليومين الماضيين، أسفرت عن وفاة 19 شخصا على الأقل، بحسب وسائل إعلام محلية. 

توقعت المراكز الوطنية للأرصاد داخل دول مجلس التعاون الخليجي، استمرار حالة الطقس الجوية العنيفة على شمال سلطنة عُمان، وشرق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين. 

وجاءت توقعات الأرصاد الخليجية بعد تعرض سلطنة عُمان أمس، إلى منخفض جوي متعمق صاحبه سقوط أمطار غزيرة ورعدية؛ أدت إلى جريان الشعاب والأودية. 

قررت الحكومة العمانية في ضوء توصيات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر، تعليق العمل، اليوم الثلاثاء، للموظفين بوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى، وللعاملين في منشآت القطاع الخاص في محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية. 

وأضافت أنه يمكن تطبيق العمل عن بعد حال تعذّر مباشرة العمل حضوريا بالنسبة لبقية المحافظات، مع ضرورة مراعاة التقيد بالاحترازات العامة واشتراطات الصحة والسلامة المهنية. 

وقالت الحكومة العمانية إن كمية المياه المحتجزة في السدود الواقعة بمحافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة وجنوب الباطنة بلغت  30955 مليون متر مكعب، وذلك جراء الحالة الجوية التي تمر بها سلطنة عُمان حالياً. 

وأوضح المهندس خالد بن سالم الهوتي مدير دائرة مراقبة الموارد المائية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن السدود تختلف في استيعابها لكمية المياه المحتجزة وأن أغلبها امتلأت خاصة الواقعة في محافظات الشرقية ومسقط والظاهرة والداخلية. 

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن الوزارة تعمل على تفريغ عدد من السدود ثم غلقها قبل أي حالة جوية لتخزين كميات المياه القادمة وما زاد عن الكمية الاستيعابية سيخرج عبر مفائض السدود لتنساب في الأودية، ثم بعد انتهاء الحالة تفتح بوابات السدود لتسريب المياه وتغذية الخزان الجوفي أسفل السد. 

كما نفّذ سلاح الجو السلطاني العُماني، مساء أمس الإثنين، طلعات جوية لإجلاء عدد من العالقين والمرضى بمحافظة جنوب الباطنة؛ في إطار عمليات الدعم والإسناد جراء الحالة الجوية الاستثنائية منخفض المطير. 

ووفق المركز الوطني للأرصاد السعودي، فإن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد، تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق القصيم، الرياض، الشرقية، والأجزاء الشرقية من الحدود الشمالية، وحائل، في حين تكون خفيفة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق نجران، جازان وعسير. 

ومن المتوقع أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على الشرقية، الرياض والقصيم، مصحوبة برياح نشطة تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية. 

وفي عُمان، أوصى المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني إلى أنّ ذروة الحالة الجوية التي تتأثر بها سلطنة عُمان ستكون اليوم الثلاثاء، حيث ستكون ذروة التأثير والتي تمتد حتى فجر الأربعاء. 

وذكر المركز أنّ الموجة الثالثة من المنخفض هي الأشد والأعمق من حيث التأثير، ومن المتوقع أن تشهد محافظات مسندم، والظاهرة، والبريمي، وشمال الباطنة، والداخلية أمطارًا غزيرة إلى شديدة الغزارة، وستكون غزيرة إلى متفاوتة الغزارة في محافظات جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من محافظة الوسطى، وستشهد باقي المحافظات أمطارًا متفرقة متفاوتة الغزارة. 

ومن جهته قال المركز الوطني الإماراتي للأرصاد، إن البلاد ستشهد حتى بعد ظهر اليوم الثلاثاء، سحبًا ركامية على المناطق الساحلية تتحرك باتجاه المناطق الشرقية والشمالية، يصاحبها سقوط أمطار مختلفة الغزارة مع البرق والرعد مع احتمال سقوط البرد على بعض المناطق. 

وأضاف أن تكونات السحب ستستمر في المناطق الغربية باتجاه الداخل، من عصر اليوم وحتى صباح غد الأربعاء؛ حيث تزداد كميات السحب الركامية وتهطل أمطار مختلفة الغزارة مع البرق والرعد، ومع احتمال سقوط البرد على بعض المناطق. 

وأوضح المركز: “اعتبارًا من صباح يوم غد الأربعاء، وحتى ظهره، تتكون بعض السحب الركامية على المناطق الساحلية مصحوبة بسقوط أمطار، ثم تتركز على المناطق الشرقية والشمالية وتقل السحب تدريجيًا من بعد ظهر اليوم نفسه”. 

ودعا المركز الوطني للأرصاد إلى توخي الحيطة والحذر، أثناء قيادة المركبات في حال هطول الأمطار والابتعاد عن مناطق جريان الأودية. 

وأفادت إدارة الأرصاد الجوية البحرينية، أن الطقس المتوقع اليوم غير مستقر مع تساقط أمطار رعدية أحيانًا، ثم يتحول إلى غائم جزئيًا خلال الليل مع تحذير من أمطار رعدية وهبات شديدة السرعة. 

https://www.facebook.com/ema.gov.eg/posts/815629517262284?__cft__[0]=AZUNlM6eHhPwW7v6uVkbtYawrWK0w7BcIbiyBFfP7g-PhXbSyJ0_ti4eK7DwhhAXz-iTQwLZy86nmFUHWf3A8SNWFtv4PMozW_Y_8ACZ9fIxGT2Smqprhs8dEg3YV7BQWINOMKq1imTps2tlgMnurb_rPq82OFfg3knh5ZscdLk7ZLEpbF8iEdtotWruZ1m7oOQtFsBX4J-6dx-y-4eWHPjW&__tn__=%2CO%2CP-R

من جهتها، نفت هيئة الأرصاد الجوية تأثر مصر بالمنخفض، مشيرة في الوقت ذاته إلى ارتفاع ملحوظ ومؤقت فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ، غدا الأربعاء 17 أبريل 2024، ومن المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى غدا ٣٦ درجة. 

https://www.facebook.com/ema.gov.eg/posts/816101127215123?__cft__[0]=AZXqx-_lqLynb3BJQ3WSlJmCri4k3l-YQmX3g7WiBhvTAa7Gx02Qq3WEgF-lsQ0EKjQtDDXUcgnVAMTHJ8ASow61hNi3nRsQ4lG3tDMhgGK6_oaaaAp5RP5gBPUtTD-aI1RhyaFnNUlMdpDSXWHpmPoUm2NI6953t6wyQe4_OGbL3ranjoarQ_qNRCNpIZ4VMbVUW7I9Qo71rN6yhgal4GvY&__tn__=%2CO%2CP-R

 كما تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد تؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على غرب البلاد . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *