ملك الكاشف عن موقف هشام سليم تجاه ابنه نور: خطوة شجاعة تصب في مصلحة العابرين جنسيا في مصر

كتب- إسلام عزالدين

أشادت الناشطة الحقوقية والجندرية ملك الكاشف، بموقف الفنان المصري هشام سليم، تجاه ابنه نور الذي أجرى عملية تصحيح جنسي.

وقالت الكاشف، وهي إحدى العابرات جنسيا في مصر، إن ما قام به الفنان هشام سليم «خطوة شجاعة ومهمة جدا»، ليس فقط لأنه شخص مشهور ولديه قاعدة جماهيرية تدعمه، بل لأنه أيضا «أب وقال قدام ناس كتير أنه تقبل ده ودعم ابنه».

واعتبرت الكاشف أن تصريحات سليم ستصب في مصلحة قضية العابرين/ات جنسياً في مصر، موضحة أن تقبل شخصية عامة للأمر وتأكيده بأن نجله يعيش معه، سيجعل شريحة كبيرة من الجماهير التي تتابع هذه الشخصية تُعيد تفكير مرة ثانية، مضيفة أن «الفئة اللي بتقتدي بالشخص ده هتقدر تدور وتبحث لحد ما تتقبل الأمر».

واستطردت الناشطة الحقوقية والجندرية، التي أجرت في العام 2019 عملية تصحيح جنسي، بعد تشخيص حالتها بـ«الانزعاج الجندري»: «مهم جدا إن مكانا في المجال العام يكبر وميكونش بيدعمه بس أفراد».

ورأت الكاشف أن تصريحات هشام سليم ستغير من مواقف بعض الأهالي اتجاه ميول ابنائهم المغايرة لأنه تحدث باستفاضة ودون خجل «وكان موقفه واضح جدا»، مؤكدة أن هذه التصريحات لن تشجع الآباء فقط، وإنما ستشجع الأبناء أيضا أن يفصحوا عن هوياتهم/هن دون خوف من «جلد الأسرة»، مستندين إلى واقعة «ابن ممثل مشهور وتقبل الممثل نفسه لأبنه».

وأعربت الكاشف عن سعادتها باحتفاء قطاع كبير من جمهور مواقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك وتويتر بموقف هشام سليم، وقال: «شئ عظيم لمسني فعلا وحسسني بسعادة بأن الأرضية الداعمة ابتدت تكبر وتتوسع»، مشيرة إلى أن ذلك الدعم لقضية العابرين جنسيا لم يكن موجودا منذ خمس سنوات.

ورفضت الناشطة الحقوقية والجندرية قول البعض على مواقع التواصل الاجتماعي إن هشام سليم وغيره من المصريين يقبلون بالتحول من أنثى لذكر وليس العكس، وقالت: «دي مزايدة وتنظير على تجارب الآخرين وده مش شئ كويس لان الخطوه اللي قام بيها تستحق اننا ندعمه مش نقول اننا بنشكك في مواقفه ونحط افتراضات مش موجودة»، مشددة على أن ذلك القول فيه تهميش واضح لمعاناة الترانس مان (العابرين جنسيا) في مصر و كأنهم لا يعانو.

واستطردت «بالطبع الستات الترانس بيعانو بشكل مضاعف و ده عشان السلم الاجتماعي واعتبار الرجاله هم الدرجه الأولي والستات درجة تانية في كل حاجه حتى الحقوق والحريات لكن ده مبيقولش إن الترانس مان مبيعانوش ولا بيواجهو وصم  رفض وتمييز وعنف، لانهم بيواجهو ده ولأننا في نفس المركب سواء رجال عابرين أو نساء عابرات».

وقالت ملك الكاشف، في ختام تصريحاتها لموقع «درب» إنها تتمني من زملاء الفنان هشام سليم في الوسط الفني أن يكون لديهم الشجاعة الكافية لدعمه هو وابنه نور، مشيرة إلى أن «دعم موقف هشام سليم ناحية ابنه هيساعد ناس كتير وهيشيل كم مهول من العنف والتمييز». وتابعت إنها تتمنى أن تساعد هذه الخطوة العابرين/ات جنسيا علي الظهور والمطالبه بحقهم/هن دون خوف من العنف والوصم.

وكانت المخرجة إيناس الدغيدي، قد سألت سليم في برنامجها « شيخ الحارة والجريئة» في الحلقة التي بُثت على «قناة القاهرة» والناس مساء الأحد «هل ابنتك الكبرى مصابة بـخلل جيني؟»، ليرد عليها قائلا: «بنتي نورا بقت ابني نور وربنا اللي عايز كده وهي بتتحول جنسيا حاليا، وأنا مستغربتش أبدا أنها تتحول جنسيا لأنها من ساعة ما اتولدت، وأنا كنت شايف إن جسمها ولد وكنت علطول بشك في الحكاية دي».

وأضاف: «فى يوم من الأيام قالت لي أنا عايشة في جسم غير جسمي وكان وقتها عمرها 18 سنة ودلوقتي 26 سنة»، مؤكدا أن قرار ابنته بالتحول الجنسي لذكر شجاعة منها خاصة أننا نعيش في مجتمع يرفض هذه «الحاجات».

وأكد الفنان هشام سليم، أن جميع أفراد أسرته يتعامل الآن مع نور كذكر ويشجعونه على استكمال حياته كولد الآن، معبرًا عن دعمه لأي أسرة تعاني من هذه الأزمة، قائلا: «عايز أقول الله يكون في عون الابن اللي كده أو البنت، ويكون في عون أهلها، وأنا كأب مهما حاولت مش هقدر أفكر زي ما ابني بيفكر الآن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *