ملحمة بطولية في مستشفى الحجر بالأقصر.. طبيب عظام يروي تفاصيل أسبوع من الاعتكاف بجوار مرضى كورونا لعلاجهم

طبيب عظام يروي تفاصيل أسبوع من مصارعة كورونا والجوع والتعب.. نحتاج كمامات N95 ومياه معدنية ومترجمين ألماني وإيطالي وشيف للمطعم

الطبيب: تحية للتمريض الذي يظل مع المريض 12 ساعة يوميا.. ولاستشاري العدوى بوزارة الصحة الذي قرر التواجد في المستشفى

علي خالد

أنا موجود بالمستشفى من يوم الأربعاء 11 مارس واستقبلنا أول حالة يوم الجمعة 13 مارس الساعة 11 مساء ومن حينه وأنا جزء من فريق العزل المسئول عن الكشف الطبي وعلاج المصابين ومشاركة في مكافحة العدوى والتوعية للمرضى والتمريض والموظفين والفنيين والعمال والأمن وكل المشاركين في العزل بمستشفى إسنا التخصصي الجديد بالاقصر اللي أصبحت مستشفى لعزل الحالات المؤكد اصابتها بفيروس كورونا المستجد Covid 19 بواقع تحليل PCR إيجابي…. هذا وأنا نائب عظام لا ناقة لي في التواجد والعمل. هكذا يروي الدكتور حسام فتحي أحد أطباء العزل بمستشفى إسنا بالأقصر قصة ملحمة الأطباء وطاقم التمريض بالمستشفى في مواجهة فيروس كورونا.

ويقول الدكتور حسام نائب العظام في الرسالة التي نشرتها صفحة مباشر من الأقصر إن المستشفى استقبلت أول حالة يوم الجمعة الماضية وفيما سيطر الخوف على مجموعة من العمال والموظفين والتمريض إلا أن باقي الطاقم ظل يكمل العمل في مواجهة الفيروس رغم أنه لم يكمل الدورة التدريبية عن بروتوكول العزل. وأضاف حسام إن استشاري مكافحة العدوى بوزارة الصحة الذي كان يُدربنا قرر أن ينضم إلى فريق العزل بعد وصول أول حالة حتى لا تحدث كوارث في العزل لأن تدريبنا لم ينتهي.

وشكر الدكتور حسام طاقم التمريض الذي يظل جالسا مع المصابين لمدة 12 ساعة لإعطائهم الدواء وتلبية احتياجاتهم.

وإلى نص الرسالة:

بما إن الأمر بقي جد خطير وجب التنويه على الملحمة المقامة بمستشفى إسنا التخصصي الجديد بالأقصر اللي أصبحت مستشفى لعزل الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا المستجد Covid 19 بواقع تحليل PCR إيجابي.

أنا موجود بالمستشفى من يوم الأربعاء 11 مارس واستقبلنا أول حالة يوم الجمعة 13 مارس الساعة 11 مساء ومن حينه وأنا جزء من فريق العزل المسئول عن الكشف الطبي وعلاج المصابين ومشاركة في مكافحة العدوى والتوعية للمرضى والتمريض والموظفين والفنيين والعمال والأمن وكل المشاركين في العزل… هذا وأنا نائب عظام لا ناقة لي في التواجد والعمل.

#تحية إجلال وتعظيم للتمريض الموجود سواء الأساسي من الأقصر وتمريض الأمانة وتمريض إسكندرية إللي بيقعدوا جنب العيان 12 ساعة يوميا متواصلة يدوهم علاجهم ويتابعهوهم لحظة بلحظة في الوقت اللي هرب فيه عدد كبير من أطباء وتمريض وموظفين وعمال مطعم المستشفى اللي فضلنا جعانين أول يومين بسببهم عشان مش لاقيين حد يعملنا الأكل.. حابب أقول إن فيه ناس نطت من على سور المستشفى لما عرفت بوصول حالات كورونا.

 حابب أعظم أجر د إلهام استشاري مكافحه العدوى بالوزارة ود. محمد حمزة إللي كانوا موجودين بالمستشفى عشان يدونا دورات تدريبية وفجأه اتبلغنا بالحالات وهنبدأ العزل فضلوا إنهم يتعزلوا معانا ويديروا المشهد لأن الإدارة متخبطة ومش على قدر الحدث وعشان يمنعوا كوارث لآلاف الإصابات في الأقصر…. وده لأول مره ألاقي حد في وزارة الصحة استدعاني إني أشكره بإخلاص لا لنفاق أو منفعة.

#احنا شغالين بروتوكول وجايدلاينز منظمة الصحة العالمية وتوصيات وزارة الصحة المصرية بشكل احترافي وفي استغلال أمثل للامكانيات المتاحة وإللي تعتبر كويسه نوعا ما من باب الأمانة الدنيا مش سوداوية آوي

#سجلنا حالة وفاة واحدة فقط لمريض الماني عنده ٩٠ سنة وكان وضعه الصحي سيء قبل إصابته بالكورونا ما عدا ذلك باقي الحالات مستقرة بشكل كبير.

مش هاقدر أقول عدد حالات الكورونا إللي عندنا لكن أقدر أقول معانا 4 جنسيات أمريكان وألمان وايطاليين ومصريين أغلبهم سياح كانوا في الأقصر وأسوان وإحنا المستشفى الوحيده للعزل الآن في الصعيد إحنا جالنا حالات إمبارح من بني مزار المنيا ياريت نبلغ أهالينا هناك ياخدوا حذرهم.

للأسف الإيطاليين والألمان مش بيتكلموا إنجليزي وبنواجه صعوبة في التواصل معاهم لذلك قام صديقي د محمد محمود نائب جراحة التجميل بإعداد قاموس إيطالي من المفردات إللي محتاجينها للتواصل وأنا وهو بنتكلم شوية إيطالي لكن ألماني مش عارفين.

 #احتياجاتنا في الوقت الحالي كالتالي

1-  مترجم ألماني وإيطالي يتواصل معايا بحيث يسهل علينا التواصل مع الحالات وإنه يبقي متاح نكلمه في أي وقت.

2-  عايزين ماسكات N95 بدل الماسكات الورق اللي انتوا بعتوها على أنها N95… توفير بدل وقائيه ذات الاستخدام للمرة الواحدة بديل للبدل إللي معانا إللي بتكلفنا عناء التطهير والتعقيم اليومي.

3-  تأمين كميات كبيرة من المياه المعدنية والمواد الغذائية وشيفات لمطعم المستشفى وجودة عالية للأكل لينا وللمرضي

4-  تأمين فريق عزل جديد يستلم منا بعد ١٤ يوم وإلا هنفضل عالقين في المستشفى إلى أجل غير مسمى.

5-  الدعاء والتضرع لله عسى أن يخرجنا سالمين لا ضارين ولا متضررين.

#لا_تخافوا_لكن_احذروا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *