ملاحظات لجنة الدراما بـ”الأعلى للإعلام” على الأسبوع الثاني من مسلسلات رمضان: ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية وتشويه للمرأة

أصدرت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مجدي لاشين عضو المجلس، تقريرها الثاني بخصوص الملاحظات والمخالفات المنسوبة للأعمال المعروضة في الأسبوع الثاني لشهر رمضان، وتبين من الرصد وجود 147 ملاحظة لـ25 مسلسلا شملت 4 مخالفات.

وأوضحت اللجنة، في بيان صحفي اليوم، أن الملاحظات شملت ألفاظا متدنية ومشاهد عنف غير مبرر ومشاهد للتدخين وشرب خمر وإيحاءات جنسية ومشاهد تتضمن إهانة للمرأة والتحريض على استخدام العنف ضدها.

وبحسب التقرير فقد احتلت الألفاظ السوقية والمتدنية والمبتذلة أعلى معايير المخالفات بوقع 76 ملاحظة، ثم يليها مشاهد التدخين بواقع 28 ملاحظة، ثم مشاهد شرب الخمر 15 ملاحظة، وتساوت مشاهد العنف مع مشاهد المخدرات بـ8 ملاحظات لكل منهما، واحتلت مخالفات كود الطفل بـ5 مشاهد، وتشويه صورة المرأة 3 مشاهد، ومشهد للتهكم والسخرية.

وخلت المسلسلات في الأسبوع الثاني من أية مشاهد تخالف معايير تمجيد الجريمة، ومراعاة الهوية المصرية والعربية، والحض على الكراهية، والسب والقذف، وفقا للتقرير

ولفتت اللجنة برئاسة مجدي لاشين، إلى الانخفاض الكبير في حجم المشاهد التي اشتملت ألفاظا متدنية وإيحاءات وتدخين، مقارنة بالأسبوع الأول الذي تم رصد 219 ملاحظة خلاله.

وانخفض معيار الألفاظ السوقية من 90 ملاحظة في الأسبوع الأول إلى 76 ملاحظة في الأسبوع الثاني، والتدخين من 57 ملاحظة في الأسبوع الأول إلى 28 ملاحظة في الأسبوع الثاني.

كما خلت 6 مسلسلات من ملاحظات، وهي “سكر زيادة، وفلانتينو، والاختيارن وحب عمري، والقمر آخر الدنيا، وليالينا 80″، وكانت في الأسبوع الأول 4 مسلسلات فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *