مقتل 3 من عناصر الجيش الهندي في «مواجهات عنيفة» على الحدود مع الصين.. ووقوع إصابات في الجانبين خلال الاشتباكات

مسؤولون عسكريون كبار من البلدين يجتمعون لنزع فتيل الأزمة.. والمتحدث باسم الخارجية الصينية يحذر الهند من اتخاذ خطوات من جانب واحد قد تعقد الأمور

وكالات

لقي ضابط بالجيش الهندي وجنديان مصرعهما، في وقت متأخر من مساء الاثنين، في «مواجهة عنيفة» على طول الحدود الهندية الصينية، حسبما أكد بيان للجيش الهندي، في الوقت الذي اتهم المتحدث باسم الخارجية الصينية قوات الجيش الهندي بعبور الحدود بشكل غير قانوني ومهاجمة صينيين، مما أدى لـ«مواجهات خطيرة» بين الجانبين.

ووفق لموقع «CNN»، أكد بيان الجيش الهندي، وقوع إصابات في الجانبين خلال الاشتباكات، لكنه أشار إلى أن مسؤولين عسكريين كبار من البلدين يجتمعون حاليًا «في مكان ما» لنزع فتيل الأزمة.

واتهمت الصين القوات الهندية بعبور الحدود المتنازع عليها، مساء الاثنين، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، في مؤتمر صحفي دوري، يوم الثلاثاء، إن «القوات الهندية انتهكت بشكل خطير إجماعنا وعبرت الحدود مرتين للقيام بأنشطة غير قانونية»، مضيفا أن الجنود الهنود «استفزوا وهاجموا أفراداً صينيين، مما أدى إلى مواجهات جسدية خطيرة بين الجانبين».

وطالب تشاو ليجيان، السلطات الهندية، بـ«اتباع الإجماع»، وتنظيم قواتها العسكرية في الخطوط الأمامية وعدم عبور الحدود، أو إثارة المشكلات من خلال اتخاذ خطوات من جانب واحد قد تعقد الأمور».

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إنه قبل اشتباكات مساء يوم الاثنين «كانت الصين والهند على اتصال وثيق من خلال القنوات الدبلوماسية والعسكرية. في 6 يونيو، عقدت قواتنا الحدودية اجتماعا رفيع المستوى وتوصلت إلى توافق مهم حول تخفيف هذا الوضع الحدودي».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *