مقتحم الكونجرس “ذو الفرو والقرون”.. مؤيد متعصب لترامب وقائد حركة تروج لنظريات المؤامرة ومشارك دائم في احتجاجات اليمين المتطرف

كتب- محمود هاشم:

عندما اقتحم أنصار الرئيس دونالد ترامب مبنى الكابيتول الأمريكي – المقر الرئيسي للكونجرس – في أعمال شغب أمس الأربعاء، تسلطت الأضواء على شخص واحد بين الغوغاء يدعى “جيك أنجيلي”، معروف أيضا باسم “Q Shaman”.

وذكرت صحيفة أريزونا ريبابليك أن أنجيلي ، المعروف بارتدائه طلاء الوجه باللون الأحمر والأبيض والأزرق وخوذة ذات قرون ، أصبحت شخصية بارزة في حركة QAnon لنظرية المؤامرة ، حيث ظهر في التجمعات اليمينية المتطرفة في ولاية أريزونا في العام الماضي.

وشوهد أنجيلي في صور من واشنطن العاصمة، وسط محتجين تحولوا إلى أعمال عنف واقتحموا المبنى، مما دفع كلا المجلسين إلى تعليق الإجراء المزمع في ذلك اليوم: التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية لنائب الرئيس السابق جو بايدن، والتقط أنجيلي صورًا على منصة مجلس الشيوخ وسار عبر مبنى الكابيتول بمكبر الصوت.

في مرحلة ما، شوهد أنجيلي على منصة مجلس الشيوخ الأمريكي، واقفا لالتقاط صورة وهو يثني ذراعه اليمنى؛ ممسكا بحربة في يساره يتدلى منها علم الولايات المتحدة.

ومنذ عام 2019 على الأقل، اعتاد أنجيلي الوقوف خارج مبنى الكابيتول في ولاية أريزونا، وهو يصرخ حول نظريات المؤامرة المختلفة، ومعظمها يتعلق بالمعتقدات واسعة النطاق التي تتبناها الحركة.

قال أنجيلي ، في مقابلة عام 2020 مع صحيفة أريزونا ريبابليك، إنه يرتدي غطاء محرك السيارة من الفرو ، ويرسم وجهه ويتجول بلا قميص مع بنطال ممزق كوسيلة لجذب الانتباه، ثم قال إنه قادر على التحدث إلى الناس عن معتقداته حول قنون والحقائق الأخرى التي يقول إنها تظل مخفية.

يأتي وجود أنجيلي في أعمال الشغب، إلى جانب آخرين يرتدون أدوات QAnon، في الوقت الذي كانت فيه حركة نظرية المؤامرة مسؤولة عن الترويج لنظريات مؤامرة ترامب بشأن تزوير الانتخابات.

وQAnon هي نظرية مؤامرة يمينية متطرفة تزعم – بلا أساس – أن ترامب يحارب “عصابة عميقة” من المشتهين بالأطفال والمتاجرين بالبشر، لعبت الحركة التي تقف وراءها دورًا كبيرًا في تنظيم احتجاجات “أوقفوا السرقة” على الصعيد الوطني في الشهرين منذ فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في انتخابات 2020، بحسب “بينزيس إنسايدر“.

وأنجيلي أو “Q Shaman” هو واحد من العديد من الشخصيات في عالم QAnon الذين تلهم أفعالهم الحركة وتؤثر عليها، حيث نشأت الحركة بواسطة شخصية مجهولة تسمى “Q” يكتب رسائل مشفرة على لوحة الرسائل الهامشية 8kun (المعروفة سابقًا باسم 8chan)، ونظرًا لأن Q أصبح غير قادر على التدخل بشكل متزايد، وإعطاء رسائل أقل وأقل إلى أتباعه، اكتسب قادة QAnon مثل أنجيلي شهرة وقوة في الحركة.

وتفترض مدرسة QAnon الفكرية أن وكيلًا حكوميًا رفيع المستوى يتمتع بتصريح أمني على مستوى Q كان يعمل على تفكيك أدلة غامضة حول التحقيقات السرية داخل واشنطن العاصمة، وتشارك بعض هذه التحقيقات سياسيون يديرون عصابة للإتجار بالجنس مع الأطفال، وفي فبراير 2020، عمل أنجيلي مع الحشد خارج مسيرة في فينيكس من أجل ترامب، ورفع لافتة ممزقة كتب عليها “أرسلني Q” وسأل الجمهور إذا كانوا يعرفون المؤامرة. التقى به العديد بإيماءات إيجابية.

في وقت لاحق من بعد ظهر الأربعاء ، أمسك أنجيلي بميكروفون خارج مبنى الكابيتول وطلب من الناس العودة إلى منازلهم ، وفقًا لتغريدة من Kevin Roose ، كاتب عمود في مجال التكنولوجيا في “نيويورك تايمز”.

وفي الوقت الذي يسعى فيه ترامب إلى تقويض نتائج الانتخابات، حصل على الكثير من معلوماته حول مزاعم لا أساس لها من تزوير الناخبين مباشرة من حركة QAnon . تم تعميم نظرية مؤامرة دومينيون لتزوير الناخبين ، والتي تدعي بلا أساس أن أنظمة التصويت دومينيون تدخلت في الانتخابات ، من قبل رون واتكينز ، المسؤول السابق لـ8kun. يشتبه البعض في أن والد واتكينز، جيم واتكينز ، هو “Q” ، أو على الأقل أنه مرتبط بالشخصية (أو المجموعة).

وشملت أعمال الشغب التي وقعت يوم الأربعاء أنصار ترامب الذين اعتنقوا قنون ، وكذلك أعضاء من مجموعات اليمين المتطرف الأخرى مثل فتيان براود. احتفلت العديد من حسابات QAnon الشعبية بحصار الكابيتول يوم الأربعاء ، قائلة إنه كان الخطوة الأولى في نوع من الحرب الأهلية.

وشوهد آخرون في أعمال الشغب وهم يرتدون أدوات QAnon. في أحد مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها على Twitter ، يبدو أن رجلًا يرتدي قميص QAnon هو الأول من مجموعة ضخمة من المشاغبين الذين يدخلون مبنى الكابيتول.

وتحدث أنجيلي مع مراسل من جلوب آند ميل تورنتو، وفقًا لتغريدة من المراسل، قائلًا إن الشرطة توقفت عن محاولة منعه وأنصار ترامب الآخرين والسماح لهم بالدخول إلى مبنى الكابيتول، وبعد مرور بعض الوقت، وفقًا للتغريدة ، قال أنجيلي إن الشرطة طلبت منه بأدب المغادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *