مفوضية الانتخابات العراقية: نتائج الانتخابات ستعلن خلال 24 ساعة.. واستبعدنا مرشحين استخدموا آليات تابعة للدولة

وكالات

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، يوم الخميس، أن نتائج التصويتين العام والخاص ستعلنان خلال 24 ساعة.

وقال رئيس مجلس المفوضين في المفوضين عدنان جليل خلال مؤتمر صحفي، إن «المفوضية تستمع لجميع الناخبين والمرشحين وترصد المخالفات بشكل يومي، وأن من يشتري بطاقات الناخبين لا يمكن له التزوير والتصويت بها».

وأضاف: «استبعدنا مرشحين استخدموا آليات تابعة للدولة، كما استبعدنا 20 مرشحا من الانتخابات نصفهم لم يكملوا مستمسكاتهم الرسمية».

وأشار جليل إلى أن «نتائج التصويت العام والخاص ستعلن خلال 24 ساعة حسب قانون الانتخابات، والمفوضية استندت لقانون الانتخاب في احتساب نسبة المشاركة بالاقتراع».

وتابع، أن «عدد المسجلين في سجل الناخبين قارب الـ 21 مليون ناخب، ونحو 671 ناخبا يحق لهم التصويت داخل السجون».

وكانتعت المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق قد دعت نحو 25 مليون ناخب إلى المشاركة في الانتخابات المبكرة التي يتنافس فيها أكثر من 3200 مرشح للفوز بـ 329 مقعداً، هو مجموع مقاعد مجلس النواب التي خصص 25 % منها للنساء في 83 دائرة انتخابية.

وتجري الانتخابات بحسب قانون انتخابي جديد يعتمد دوائر انتخابية مغلقة، بحيث أصبح الترشح لا يتطلب الانضواء في قوائم، ويمكن أن يقتصر على عدد محدود من المرشحين بحسب عدد السكان في كل دائرة.

وفي ظل الأوضاع السياسية التي يعيشها العراق فمن الصعب التكهن بالحزب الذي سيتصدر الانتخابات في ظل التنافس الكبير، خصوصاً بين التيار الصدري الذي يتزعمه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، وتحالف «الفتح» الذي يمثله مرشحون مدعومون من فصائل قريبة من إيران.

ويرى مراقبون أن نسبة المشاركة في الانتخابات المقررة في العاشر من أكتوبر المقبل ستكون أقل مقارنة بالماضية التي جرت العام 2018.

ومع كون الانتخابات المقبلة تأتي كاستجابة لمطالب انتفاضة أكتوبر 2019، إلا أنها تشهد مقاطعة واسعة من قوى الانتفاضة التي تعتبر أنها لا تراعي متطلبات ضمان النزاهة وعدالة التنافس بين الكتل المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *