مظاهرات غاضبة في درنة تُطالب بالوحدة وحل البرلمان عقب كارثة إعصار دانيال.. والمحتجون يهتفون: لا إله إلا الله الشهيد حبيب الله  

كتبت: ليلى فريد ووكالات  

شهدت مدينة درنة المنكوبة في ليبيا، اليوم الإثنين، مظاهرات حيث طالب محتجون خلالها بـ”حلّ البرلمان وتوحيد ليبيا”، وإعادة إعمار المدينة التي لحقتها أضرار هائلة بسبب الفيضانات، وردد المحتجون هتافات من بينها “لا إله إلا الله، الشهيد حبيب الله”.  

وقتل الآلاف في درنة بعد عاصفة دانيال القوية التي أدت إلى انهيار سدين، وتستمرّ أعمال الإنقاذ حالياً وسط تحذيرات أممية من انتشار الأمراض.  

ودعا المتظاهرون إلى عقد مؤتمر دولي حول إعمار المدينة تحت رقابة الأمم المتحدة، كما طالبوا بإسراع عملية تعويضهم وتوكيل شركات أجنبية لمشاريع إعادة الإعمار.  

والإثنين قال الهلال الأحمر الليبي إن أكثر من 11 ألف شخص فقدوا حياتهم، وإن أكثر من 30 ألف شخص آخرين شُردوا من منازلهم، بعد انهيار سدين في مدينة درنة جراء العاصفة القوية التي ضربت ليبيا يوم 11 سبتمبر، في هذه الاثناء طلبت منظمة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين بمزيد تقديم المساعدات لضحايا الفيضانات. 

يذكر أن إعصارًا مدميرًا ضرب درنة الأسبوع الماضي، وخلف آلاف القتلى والمفقودين، ولا يزال أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين رسمياً، وفقاً للأرقام الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فيما يصدر الهلال الأحمر أرقامه الخاصة. 

وتقول الأمم المتحدة إن عدد القتلى حتى الآن يصل إلى حوالي 11300 شخص، ولا يزال العدد الإجمالي النهائي غير واضح، على الرغم من أن الأمر الوحيد المؤكد هو الحجم الهائل لهذه الكارثة. 

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *