مطالبات بمدونة سلوك مهني للصحفيين لتغطية قضايا العنف ضد النساء.. في ويبنار لمؤسسة القاهرة للتنمية

نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ويبنار تحت عنوان “دور الإعلام في مناهضة العنف ضد النساء”، في إطار حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المبنى على النوع الاجتماعي. 

ودعت المحامية ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة القاهرة انتصار السعيد، على ضرورة تطبيق مدونة سلوك مهني للصحفيين، وأن تكون تغطية قضايا المرأة في الصحف والمواقع أكثر مهنية. 

في كلمتها، أكدت الكاتبة الصحفية بهيجة حسين، أهمية وجود مدونة سلوك مهنى للإعلاميين، مشيرة إلى أن صفحات الحوادث في عدد من الصحف والمواقع تخالف ميثاق الشرف الصحفي وتبحث عن إثارة الجدل بتنميط النساء، مطالبة بضرورة رفع مهارات شباب الصحفيين، وتدريبهم على كيفية تغطية قضايا النوع الاجتماعي..   

ونبهت استشارية قضايا النوع الاجتماعي الكاتبة الصحفية نفسية الصباغ، إلى مسئولية الدولة عن صياغة تشريعات وقوانين مناسبة تناهض جميع أشكال العنف ضد المرأة، في إطار التزام مصر بتنفيذ الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها. 

وشددت على أهمية دور نقابة الصحفيين في التدريب وتفعيل المحاسبة الداخلية ومكافحة جميع أشكال العنف الواقعة على الصحفيات، مع ضرورة مخاطبة كليات الإعلام لتضمين مناهج أكثر شمولا في مناهضة العنف ضد النساء، مع تطبيق لوائح داخل المؤسسات الصحفية تناهض أشكال العنف ضد النساء. 

وقال مسئول المتابعة والتقييم بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون محمود العدوي، إن العنف ضد النساء كانت منتشرا في مصر في القرن الماضي، ولكن المختلف في هذه الأيام هو أدواته، فمن خلال رصد المؤسسة للتغطية الصحفية لقضايا النوع الاجتماعي، نجد أن طريقة الصياغة تعبر عن ثقافة المجتمع في تلك الفترة . 

وأكد مدير وحدة عدالة الأطفال بالمؤسسة الكاتب الصحفي حازم الملاح، أن المجتمع المدني في حاجة إلى إطلاق مزيد من المبادرات لتوعية وتدريب الصحفيين على طرق تناول قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي. 

وأضاف: “مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون كانت تنظم مسابقة سنوية ناجحة بعنوان “سلامة وأمان” لتشجيع الصحفيين على الكتابة في قضايا المرأة، وتم تكريم عدد من الصحفيين بعد تشكيل لجان تحكيم متخصصة تضم كبار الصحفيين، والمتخصصين بالإضافة لتدريبهم على كيفية التغطية الصحفية لقضايا النساء، ومراعاة الكود الأخلاقي”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *